منتديــــات الكاسنجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر

أهلاً وسهلاً بك في منتديات الكاسنجر
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك شرف لنافي المنتدي ، ولكننا نطمع في تسجيلك معنا

للتواصل بين ابناء الكاسنجر بالداخل والخارج وكل الراغبين


    ماذا تعرف عن تخصيب اليورانيم

    شاطر
    avatar
    محمد خليفه محمد الحاج

    عدد المساهمات : 26
    نقاط : 44
    تاريخ التسجيل : 12/05/2010
    الموقع : الهيئه القوميه للكهرباء - محطة توليد خزان خشم القربه

    ماذا تعرف عن تخصيب اليورانيم

    مُساهمة  محمد خليفه محمد الحاج في الإثنين 7 يونيو 2010 - 17:09

    الأخوها الأعزاء أعضاء وزوار المنتدي السلام عليكمو رحمة الله وبركاته .
    أولا" ابارك لكم ميلاد هذا المنتدي الرائع والذي آمل ان يؤدي دوره كاملا" في ربط ابناء المنطقه وان يعكس الصوره المشرقه لبلدنا الام "
    الكاسنجر "واسال الله ان يجعله قائما علي تقوي الله وان يجعل رواده داعين إلي الخير والمعروف
    ثانيا" أستسمحكم أن أضع بين يديكم اولي مساهماتي والتي ستكون بإذن الله عباره عن مقال علمي اسبوعي بمنتدي التكنولوجيا والعلوم الهندسيه واسال الله ان يوفقني لذلك وأن ينفعني وإياكم بما كتبت
    (1)
    ماذا تعرف عن تخصيب اليورانيوم؟
    اليورانيوم فلز مشع أبيض فضي اللون هو مصدر الطاقة المستخدمة في توليد الطاقة الكهربائية في كل محطات القدرة النووية التجارية الكبيرة. فبإمكان قطعة من اليورانيوم في حجم كرة المضرب إطلاق كمية من الطاقة تساوي كمية الطاقة التي تطلقها حمولة من الفحم الحجري يبلغ وزنها ثلاثة ملايين ضعف وزن قطعة اليورانيوم. وينتج اليورانيوم أيضًا الانفجاريات الهائلة لبعض الأسلحة النووية. معلومات اساسيه :.


    ما هو النظير؟



    هناك رقمين مميزين لكل ذرة الرقم الأول يكتب أسفل يمين رمز الذرة وهو العدد الذري (عدد البروتونات أو الإلكترونات) والثاني يكتب أعلى يمين رمز الذرة ويُسمى الوزن الذري وهو مجموع عدد البروتونات والنيوترونات في الذرة، يحدد العدد الذري نوع عنصر الذرة مثلا: الذهب لديه رمز ذري (عدد إلكترونات = 97) واليورانيوم = 92 ... وهذا الرقم إذا تغير يعني أن العنصر تغير أي أن اليورانيوم إذا أزلنا منه إلكترونا واحدا فسيصبح عنصرا آخر (مادة أخرى). أما وزن الذري فإذا تغير فإن العنصر لا يتغير حيث يبقى هو نفسه اليورانيوم لكن بعض خصائصه تتغير وعدة ذرات تحمل نفس العدد الذري ولديها وزن ذري مختلف تسمى النظائر

    يتكون اليورانيوم من ثلاثة نظائر هي :

    - اليورانيوم 238 بنسبة 99.28

    - اليورانيوم 235 بنسبة 0.71

    اليورانيوم 234 بالنسبة الباقية.



    وعملية التخصيب بشكل مبسط هي: زيادة نسبة النظير 235 في اليورانيوم لكي تصل إلى نسبة معينة حتى يتم استخدام اليورانيوم. وكمثال فإنه إذا زدنا نسبة النظير 235 إلى ما بين 3 بالمئة و5 بالمئة فإنه يُمكننا تشغيل مفاعل نووي لإنتاج الطاقة، بينما إذا زدناها إلى ما بين 20 بالمئة و90 بالمئة فإنه يُمكننا صناعة سلاح نووي .

    والفكرة العلمية التي يقوم عليها هذا التحويل تستند على قانون جراهام للانتشار وفيما يلي شرح مبسط جداً لقانون جراهام هذا ثم شرح مختصر لطريقة تخصيب عنصر اليورانيوم .
    قانون جراهام للانتشار:
    من المعروف أن الغازات تنتشر في الفراغ لتشغل أي حجم يكون متاحاً لها ، ويسمى مثل هذا الامتداد التلقائي للمادة الغازية بالانتشار ويمكن ملاحظة هذه الظاهرة بسهولة عند فتح قارورة تحتوي على غاز النشادر اذ سرعان ما تملأ رائحتها الغرفة


    وقد وجد أن سرعة انتشار الغاز تعتمد على وزنه الجزيئي فالغاز الأخف ينتشر بسرعة أكبر وكمياً وعند ظروف ثابتة فإن معدل انتشار الغاز يتناسب عكسياً مع الجذر التربيعي لوزنه الجزيئي وهذا ما يعرف باسم قانون جراهام للانتشار الذي اكتشف في عام 1829 للميلاد.


    ولقد طبقت الحقيقة بأن الغاز الأثقل تنتشر جزيئاته أكثر بطئاً من الغازات الأخف على نطاق هائل في فصل نظير اليورانيوم 235 القابل للانشطار من اليورانيوم 238 غيرالقابل للانشطار اذ يحول اليورانيوم الطبيعي إلى غاز فلوريد اليورانيوم UF6 الذي يمرر عند ضغط منخفض خلال جسم صلب مسامي وينتشر فلوريد اليورانيوم 238 الأثقل بسرعة أقل من فلوريد اليورانيوم 235 وبذلك فإن خليط الغاز الذي ينفذ أولاً من الصلب يكون أغنى بفلوريد اليورانيوم 235 وتعاد هذه العملية مرات ومرات ويمكن الحصول في النهاية على النظير يورانيوم 235 بعد فصله عن الفلور.



    يتم قذف اليورانيوم بالنيوترونات داخل مفاعل نووي معتمد على استخدام الماء، الأمر الذي يولد طاقة هائلة. ولكن هناك مشكلة بسيطة تعترض حدوث هذا بالبساطة التي يبدو عليها وهو أن اليورانيوم يحتوي على النظير 238 بنسبة 99.3 وهذا النظير غير قابل للانشطار على عكس اليورانيوم 235 القابل للانشطار، وبالتالي يجب أن يتم زيادة النظير 235 إلى حد معين في اليورانيوم الطبيعي لكي يتم شطره، وتوليد الطاقة الهائلة التي تختزنها ذرات اليورانيوم، ونشير مجدد إلى أن عملية زيادة نسبة اليورانيوم 235 في اليورانيوم الطبيعي هي ما يُطلق عليه مصطلح "تخصيب اليورانيوم "

    عملية تخصيب اليورانيوم؟


    اليورانيوم238 أثقل من اليورانيوم235 بنسبة بسيطة تبلغ 0.85%، وهذا الفرق البسيط في الكتلة هو الذي يستخدم لفصل النظيرين عن بعضهما. وتتعدد طرق الفصل بينهما ولكن طريقة الفصل بالطرد المركزي هي الأكثر انتشارا وذلك لكلفته القليلة مقارنة بغيرها من الطرق، وأساسا ليس هناك سوى ثلاثة طرق لتخصيب اليورانيوم :

    ○ الطرد المركزي



    تستخدم هذه الطريقة في عدد من المحطات في أوروبا واليابان، وفي هذه الطريقة يأخذ التخصيب بالطرد المركزي عدة خطوات، أولها يحّول خلالها اليورانيوم الطبيعي إلى غاز في شكل "اليورانيوم سداسي الفلور"؛ ولأن فرق الكتلة بين جزيئات غاز النظيرين بسيط، يتم تخصيب اليورانيوم في خطوات متتالية، في كل خطوة يتم زيادة نسبة اليورانيوم235 حتى الوصول للنسبة المطلوبة.



    يتكون جهاز الطرد المركزي في هذه الطريقة من أسطوانات عمودية ذات حركة دوامية سريعة. ويضخ غاز سادس فلوريد اليورانيوم في كل أسطوانة عبر أنبوبة عمودية ثابتة داخل كل أسطوانة. وتجبر الحركة الدوّامية للأسطوانة كل الغاز الخارجي تقريبًا في اتجاه الجدران المنحنية. وبالإضافة إلى ذلك، تساعد مغرفة متصلة بقاعدة الأنبوبة الثابتة في انسياب الغاز عموديًا، كما تساهم الفروق في درجات الحرارة داخل الأسطوانة في إحداث هذا الانسياب العمودي .
    بسبب هذه التأثيرات ـ الحركة الدوّامية للأسطوانة وحركة المغرفة وفروق درجات الحرارة ـ ينساب الغاز بنمط معقد، ويصبح الغاز القريب من قاعدة الأسطوانة مركزًا باليورانيوم 238 أكثر من الغاز العلوي. وتزيل المغرفة السفلية النفايات الغازية، التي تحتوي على تركيزات أعلى نسبيًا من اليورانيوم 238، بينما تزيل المغرفة العلوية الغاز المخصب الذي يحتوي على اليورانيوم 235 بتركيز أعلى. وتتكرر العملية حتى يتم الحصول على التركيز المطلوب من اليورانيوم 235.
    الانتشار الغازي:
    طريقة الانتشار الغازي الغازي. تستخدم هذه الطريقة في الولايات المتحدة. وفي هذه الطريقة تضخ جزيئات سادس فلوريد اليورانيوم خلال حواجز تحتوي على ملايين الثقوب الدقيقة..


    تمر جزيئات الغاز الخفيفة عبر ثقوب الحواجز أسرع من الجزيئات الثقيلة. وتحتوي الجزيئات الخفيفة على ذرات اليورانيوم 235، ولذلك يحتوي الغاز الذي يمر عبر الحاجز على نسبة من اليورانيوم 235 أعلى من الغاز الأصلي. ونظرًا لأن هذه الزيادة طفيفة جدًا فإن الغاز يجب أن يمر عبر الحاجز عدة آلاف مرة لإنتاج اليورانيوم المخصب الذي يراد استخدامه في محطات القدرة النووية..


    الفصل بالليزر


    هذه الطريقة مازلت في طور التجريب والاختبار، وفيها تُستخدم توليفة من ضوء الليزر وشحنة كهربائية لفصل نظائر اليورانيوم.
    طريقة فصل النظائر بالليزر تسمى طريقة البخار الذري تسخِّن حزمة من الإلكترونات قطعة من اليورانيوم عند قاعدة حاوية مغلقة، محولة اليورانيوم إلى بخار (غاز)، ثم يُخترق الغاز بنبضات من حزمة ليزرية. ويوالف تردد الحزمة بحيث تستطيع الإلكترونات في ذرات اليورانيوم 235 امتصاص الضوء، ولا تستطيع إلكترونات ذرات اليورانيوم 238 ذلك.


    عندما يمتص إلكترون اليورانيوم 235 هذا الضوء يحصل على طاقة تكفيه لترك الذرة. وتغير هذه العملية التوازن الكهربائي للذرة. فالإلكترون يحمل شحنة كهربائية سالبة، بينما تحمل النواة شحنة كهربائية موجبة واحدة أو أكثر. وفي الذرة العادية يكون عدد الشحنات الموجبة مساويًا لعدد الشحنات السالبة. ولذلك تكتسب الذرة شحنة موجبة عندما يتركها إلكترون. ويقول العلماء عن هذه الحالة إن الذرة تحولت إلى أيون موجب. وهكذا يؤيِّن ضوء الليزر ذرات اليورانيوم 235، ولا يؤيِّن ذرات اليورانيوم 238




    عند صعود البخار الساخن إلى أعلى تجذب ألواح تجميع سالبة الشحنة في قمة الحاوية أيونات اليورانيوم 235 الموجبة. ولأن ألواح التجميع أبرد من الغاز فإن اليورانيوم 235 يتكثف عليه (يتحول من غاز إلى سائل). ويتقطر اليورانيوم 235 من ألواح التجميع إلى حاويات خاصة، مكونًا كتلة صلبة. ثم تجمع الكتل الصلبة وتنقى وتؤكسد لاستخدامها وقودًا نوويًا. وفي نفس الأثناء ينتقل اليورانيوم 238، المتعادل كهربائيًا، عبر الألواح المشحونة، ثم يتكثف فوق لوحة نفايات قرب قمة الحاوية .

    معلومات إضافية.
    يستخدم يورانيوم235 المخصب في صناعة وقود المفاعل النووي لإنتاج الطاقة. والمعتمد على مبدأ الانشطار النووي، فبانشطار نواة الذرة تنطلق طاقة حرارية هائلة. وبالنسبة لذرات اليورانيوم فبإطلاق النيوترونات عليها يحدث الانشطار النووي لذراتها، وبانشطار بعض الذرات تطلق بدورها النيوترونات، واصطدام هذه النيوترونات مع ذرات أخرى يسبب انشطارها فيتم تحرير المزيد من النيوترونات، وهكذا يستمر رد الفعل المتسلسل مسببا لتوليد كمية هائلة من الطاقة الحرارية. ويتم التحكم بمعدل الانشطار النووي في المفاعل باستخدام قضبان تحكم من مادة الكادميوم التي تقوم بامتصاص بعض النيوترونات المتحررة؛ فهي تسمح بتنظيم الانشطار النووي والتحكم الآمن به. كما يتم استخدام نظام تبريد مائي للتخلص من الحرارة المفرطة التي تنتج في أثناء العملية، ويستخدم البخار الذي يتم توليده لتدوير المحركات الضخمة التي تولد الطاقة الكهربائية. وبذلك فلإنتاج 133 ميجا وات يحتاج المفاعل إلى 25 طنا من اليورانيوم المخصب تنتج من 210 أطنان يورانيوم طبيعي.






    يوجد حاليا 443 مفاعلا نوويا سلميا على مستوى العالم و24 آخرون قيد الإنشاء. حيث تزود الطاقة النووية دول العالم بأكثر من 16% من الطاقة الكهربائية، ملبية على سبيل المثال ما يقرب من 35% من احتياجات دول الاتحاد الأوربي. ففرنسا وحدها تحصل على 77% من طاقتها الكهربائية من المفاعلات النووية.

    -تم تخصيب اليورانيوم لأول مرة في الولايات المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية، حيث تم بناء 3 من المفاعلات النووية في ولايات «تينيسي» و «أوهايو» و«كنتاك»، وكانت الطريقة المستعملة عبارة عن ضخ كميات كبيرة من على شكل غاز يورانيوم هيكسافلوريد إلى حواجز ضخمة تحوي ملايين الثقوب uranium hexafluoride الصغيرة جدا، وبهذه الطريقة يتم انتشار اليورانيوم-235 (وهو الجزء المطلوب) بسرعة أكبر ونسبة إلى اليورانيوم-238 (وهو الجزء غير المرغوب فيه لكونه أثقل)، وتم استغلال الفرق في سرعة الانتشار وجمع كميات هائلة من اليورانيوم-235، وتمتلك الولايات المتحدة يورانيوما مخصبا من النوع العالي الخصوبة بنسبة %90




    يتزود العالم باحتياجه من اليورانيوم الخام من عدد محدود من الدول، وهي كندا والولايات المتحدة الأمريكية وجنوب إفريقيا وأستراليا ونيجيريا والآن هناك بعض الأحاديث عن تواجده في إقليم دارفور ؛ فهو عنصر نادر في الطبيعة، حيث يتواجد في القشرة الأرضية بنسبة 3 جرامات فقط في الطن، وفي ماء البحر بنسبة 3 ملليجرامات في الطن.



    الدول التي تنتج الأسلحة النووية اليوم بترتيب أسبقية الإنتاج هي : الولايات المتحدة . روسيا . انكلترا . فرنسا . الصين . الهند . باكستان وهنالك محاولات لكوريا الشماليه وإيران . ومن المعروف دوليا أن اسرائيل تمتلك الأسلحة النووية بالرغم من عدم وجود اعتراف رسمي من ناحيتها .
    avatar
    زاهر سر الختم

    عدد المساهمات : 638
    نقاط : 851
    تاريخ التسجيل : 26/04/2010

    رد: ماذا تعرف عن تخصيب اليورانيم

    مُساهمة  زاهر سر الختم في الأربعاء 9 يونيو 2010 - 13:22

    الله .. الله .. عليك يا محمد
    كلام علمي دقيق وفكر متطور

    واطلالة اسبوعية نتظرها ... بس أياك من تفط ليك أسبوع
    أرجو ان تقبل عزرنا علي امكانيات المنتدي المتواضعة التي تحرمنا من ثتبيت المواضيع واشياء اخري

    * ملحوظة :
    هذا الكلام الواحد الا يكملو علي كم جزء

    لك ودي ... وسلامات


    _________________
    موقع الكاسنجر الجديد

    http://www.alkassinger.com/



    سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

    ياسر محمد الحسن

    عدد المساهمات : 89
    نقاط : 137
    تاريخ التسجيل : 05/06/2010

    رد: ماذا تعرف عن تخصيب اليورانيم

    مُساهمة  ياسر محمد الحسن في الأربعاء 16 يونيو 2010 - 4:54

    الأخ محمد
    التحيه لك من أرض النوير-هجليج- إلي خشم القربه
    بالمناسبه ..عرفت من هذا المنتدى بأنك في كهرباء خشم القربه.
    تحياتي لي ناس خشم القربه..ياربي الباشمهندس دقيس لسه في القربه..سلم عليهو كتير لو بقى هناك.


    موضوعك جميل و شيق.. بس وصيتي ليك إنك تعمل حسابك ما يقومو الجماعه يختطفوك و يسو اليورانيوم و المفاعلات النوويه دي سبب.

    وفقك الله في مواصلة كتاباتك، لكن خليها تكون المره الجايه تكون عن الطاقات المتجدده:الشمسيه-الرياح-المائيه-... (عشان ما تقوم المفاعلات النوويه دي كمان تفجر المنتدى بالناس الفيهو)

    لك التحيه و التقدير
    avatar
    محمد خليفه محمد الحاج

    عدد المساهمات : 26
    نقاط : 44
    تاريخ التسجيل : 12/05/2010
    الموقع : الهيئه القوميه للكهرباء - محطة توليد خزان خشم القربه

    رد: ماذا تعرف عن تخصيب اليورانيم

    مُساهمة  محمد خليفه محمد الحاج في الأربعاء 16 يونيو 2010 - 6:23

    لك التحيه أخي ياسر وترجع بالسلامه
    .
    نصيحتك في عيونا ونحن في زمن أصبحت فيه السياسه تتدخل حتي بين الظفر واللحم ,وعموما الغرض من مثل هذه المقالات إعطاء جرعه علميه

    خفيفه دون التعمق في المسائل العلميه وذلك حول مواضيع يسمع عنها الكثير ولايعلم عنها إلا القليل وذلك لمصلحة القارئ الكريم , وأفضل تأجيل

    الكتابات والمناقشات العلميه البحته حتي يقوي عود هذا المنتدي ويزداد عدد المهتمين بالشأن الهندسي وعموما تهمنا آراءكم واقتراحاتكم ولك الشكر .

    اما عن المهندس دقيس فلم اسمع به حتي الآن ولا اعتقد وجوده لأن عدد المهندسين بالمحطه محدود جدا .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 14 ديسمبر 2017 - 14:10