منتديــــات الكاسنجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر

أهلاً وسهلاً بك في منتديات الكاسنجر
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك شرف لنافي المنتدي ، ولكننا نطمع في تسجيلك معنا

للتواصل بين ابناء الكاسنجر بالداخل والخارج وكل الراغبين


    دبلوماسية التخاطب فن لايجيده الكثيرون

    شاطر
    avatar
    مرتضى خليفة

    عدد المساهمات : 175
    نقاط : 289
    تاريخ التسجيل : 11/05/2010

    دبلوماسية التخاطب فن لايجيده الكثيرون

    مُساهمة  مرتضى خليفة في الثلاثاء 15 يونيو 2010 - 2:19

    يعتقد كثير من الناس أن الدبلوماسي أو الدبلوماسية تعني السفراء ورجال السلك الدبلوماسي في الدولة.. إلاّ أنه
    وحسب تعريفها تعني الشخص الذكي الراقي الذي يتصف باسلوب حوار جميل يستطيع من خلاله الخروج من الأزمات بسرعة وسهولة تامة.. كما انه عبر دبلوماسيته يجد الحل الجذري للمشكلات التي يقع فيها.. وصفات الشخص الدبلوماسي كما حددها (هارولد نيكسون) هي المصداقية والرقة والهدوء والصبر والتواضع والاخلاق الطيبة. كل هذه الصفات يفتقدها الناس في مجتمعنا السوداني الذي تنعدم عنده لغة الحوار والدبلوماسية في التخاطب مع الغير لذلك نجد كثيراً من جلسات (الأنس) تنفض بسبب مشكلة أثارتها «كلمة» كانت ليست في محلها كما يقولون.. فإلى أي مدى يستطيع الناس بأعمارهم المختلفة وخاصة الشباب منهم استخدام الدبلوماسية في التخاطب؟
    وهنا تقول (نهال تاج السر) طالبة جامعية إنها عاشت وسط أسرة لا تعرف هذه الأساليب الجميلة ولذلك من الطبيعي أنها تفتقد لهذه الصفة، وقالت دبلوماسية التخاطب في النهاية تربية من الأسرة والمدرسة فاذا (جلت) من الأسرة تجدها في (المدرسة)، ولكن مدارسنا هنا حتى الأساتذة في حاجة الى تعلم الدبلوماسية لذلك نادر جداً أن تجد شخصاً يجيد الدبلوماسية في التخاطب ويكون اكتسبها بمجهوده الخاص.. أما (عاطف عباس) فقال إنه يجيد استخدام اساليب التخاطب خاصة عندما يكون في خلاف مع أخوانه فإنه يستخدم الاساليب الدبلوماسية للمصالحة معهم وأيضاً يلجأ إلى الاساليب الجميلة عندما يريد شيئاً من والده وقال إن التخاطب بدبلوماسية مخرج من المشاكل ومن كل (مأزق). بينما يقول (محمد) عندما تتخاطب باسلوب دبلوماسي مباشرة يتهمك كل من هم حولك بأنك (طالع في الكفر) لانك تخاطبهم بكلمات (حلوة) تلطف الأجواء وتجعلها هادئة وخالية من غبار الاساليب الأخرى التي يتخاطب بها معظم الناس في مجتمعنا فنضطر الى مجاراتهم وترك الأسلوب الدبلوماسي، وقال يرى الكثيرون أن دبلوماسية التخاطب طرقاً ملتوية يستخدمها الفرد للوصول إلى أهدافه دون ان يشعر الطرف الآخر بها، لذلك نفضل ترك الأسلوب الدبلوماسي حتى لا نكون ضمن المتهمين بالسير في الطرق الملتوية بسبب اننا نتخاطب بدبلوماسية.
    التخاطب بدبلوماسية من الصفات الجميلة التي يجب ان يتحلى بها الناس.. هكذا بدأت الباحثة الاجتماعية دولت حسن حديثها وقالت: دبلوماسية التخاطب يستخدمها البعض لتجنب المشاكل والحرج، حيث يضطر الفرد إلى اختيار المصطلحات الجميلة واحياناً يدخل بعض الكلمات الانجليزية لينمق حديثه، ولكن قد تكون دبلوماسية التخاطب شيئاً صعباً، حيث تجعل الشخص ينتقي الكلمات ويتحدث بحذر مخافة ان يصرح ببعض الكلمات التي قد توقعه في مشاكل هو في غنى عنها.. وقالت: هناك من يعتقد ان دبلوماسية التخاطب اسلوب يستخدمه البعض لاقناع الناس للحصول على معلومات معينة أو هي اختيار (الونسات) الجيدة لمشاركة الجالسين في الحديث.
    وأضافت (دولت) انني اتفق مع الذين يقولون إن دبلوماسية التخاطب هي نوع من (البرستيج)، حيث يتظاهر البعض بأنه من طبقة راقية وإنه يجيد التحدث بأسلوب راقٍ.. ولكن في اعتقادي يجب ان يتحدث كل الناس بدبلوماسية وهي ليست محصورة على مجتمع أو طبقة معينة، بل يمكن ان يكتسبها الفرد ويتعامل بها في مجتمعه فهي (جميلة) لا يخسر الانسان إذا استخدمها في حياته.
    avatar
    زاهر سر الختم

    عدد المساهمات : 638
    نقاط : 851
    تاريخ التسجيل : 26/04/2010

    رد: دبلوماسية التخاطب فن لايجيده الكثيرون

    مُساهمة  زاهر سر الختم في الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 17:45

    الاخ/ مرتضي
    اشكرك علي هذا الطرح العميق
    وفن التخاطب موهبة لا يمتلكها الكثير ولاهميتها اصبحت الان احدي العلوم الانسانية

    واتمني أن نرجع الي بعض الكتب والمنشورات في هذا الجانب .. فهو علم مفيد

    ( والملافظ سعد )

    لك ودي .. وسلامات


    _________________
    موقع الكاسنجر الجديد

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



    سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 18 نوفمبر 2017 - 20:28