منتديــــات الكاسنجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر

أهلاً وسهلاً بك في منتديات الكاسنجر
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك شرف لنافي المنتدي ، ولكننا نطمع في تسجيلك معنا

للتواصل بين ابناء الكاسنجر بالداخل والخارج وكل الراغبين


    محطة الفضاء الدوليه

    شاطر
    avatar
    محمد خليفه محمد الحاج

    عدد المساهمات : 26
    نقاط : 44
    تاريخ التسجيل : 12/05/2010
    الموقع : الهيئه القوميه للكهرباء - محطة توليد خزان خشم القربه

    محطة الفضاء الدوليه

    مُساهمة  محمد خليفه محمد الحاج في الثلاثاء 15 يونيو 2010 - 15:54

    ماذا تعرف عن المحطة الفضائية الدولية ؟؟؟

    المحطة الفضاء الدولية (آي أس أس) هي مختبر بحوث عائم في الفضاء في بيئة تنعدم فيها الجاذبية حيث تمثل بيئه افضل لإجراء التجارب (بعيدا عن التشويش الموجود علي الأرض) لما ينفع الناس والصناعة على الأرضِ, وتقع في مدار على ارتفاع 390 كيلومتر تقريباً فوق الأرض وتمد حضور دائم للإنسان في الفضاء لمدة من 10 إلى 15 سنة.


    حجم محطة الفضاء الدولية تعادل حجم ملعب كرة قدم

    تعتبر التركيب الصناعي الأضخم في الفضاءِ. و يبلغ وزن المحطة 455 طناً مع طول حوالي 100 متر وعرض حوالي 80 متر أي ما يعادل حجم ملعب كرة قدم. المحطة تكفي لمبيت بحدود عدد سبع رواد فضاء وصف واسع لإجراء التجارب العلمية.
    تبلغ سرعتها 28ألف كم في الساعة، لذا فالمحطة الدولية تكمل دورة واحدة حول الأرض كل 90دقيقة وتكمل حوالي 16دورة حول الأرض يومياً، وحيث إن الشمس تشرق على روادها وتغرب 16مرة خلال اليوم الواحد، لذا ومنعاً للتشويش فقد حددوا الوقت الوسطي (جرينتش) ليكون هو المعتمد على متن المحطة الدولية، وعندما تغرب الشمس في لندن تغلق نوافذ المحطة آليا لإعطاء الرواد شعوراً بالليل ليناموا، ومن ثم يستيقظون الساعة السابعة صباحاً ليعملوا عشر ساعات يومياً، عدا يوم السبت خمس ساعات.[9] هناك محطتين أرضيتين للتحكم بالمحطة الدولية؛ الأولى بهيوستون بالولايات المتحدة الأمريكية والثانية بموسكو،



    كيف نشأت الفكره .

    عرض في مارس 1993 مدير عام الوكالة الفضائية الروسية يوري كوبتيف على مدير وكالة "ناسا" الأمريكية دانئيل غولدين عرضا بإنشاء محطة فضائية دولية. أعلن فيكتور تشيرنوميردن رئيس الوزراء الروسي وألبرت غور نائب الرئيس الأمريكي في 2 سبتمبر عام 1993 البدء في تحقيق المشروع الجديد. ومنذ تلك اللحظة أطلقت على المحطة رسميا تسمية " المحطة الفضائية الدولية".[1]

    كيف يمكن إطلاق مثل هذه المحطه .
    حتى الآن ليس هناك صاروخ كبير أَو قوي بما فيه الكفاية لإطلاق مثل هذا التركيب الضخم إلى الفضاء. ، لذا تجمع المحطة في غضون مائة قطعة يجب أن تطلق إلى الفضاء في أكثر من 50 مرة. لكي تتمكن القطع من الملائمة عند التجميع استخدمت الدول المختلفة نفس المعايير (ترتيب حجم وأنظمة دعم). تم تجميع هذه القطع من خلال استعمال الذراع الآلية و المكوك الفضائي الأمريكي بينما سيساعد رواد الفضاء لإكمال العمل بما تتضمن 160 مهمة "المشي في الفضاء".
    يوجد هناك على الأقل أربعة مختبرات متوفرة على متن المحطة الفضائية تحتوي على أجهزة لإجراء بحوث واسعة النطاق في مجالات مختلفة مثل المواد، السائل، علوم الحياة و الاحتراق والتقنيات الجديدة.

    أطلق أول مختبر في المدار في عام 2000 وكان المختبر الروسي Zvezda (و تعني"نجم" في الروسية) ويعتبر "قلب" المحطة. من وظائف المختبر الرئيسية السيطرة على المحطة الفضائية بالإضافة إلى توفير منطقة لمعيشة رواد الفضاء. الحجم الداخلي للمختبر مماثل لحجم مركب صغير.



    أهم مراحل تجميع المحطه .

    في عام 1996 تم إقرار هيكل المحطة الذي كان من المفترض أن يتكون من مقطعين روسي وأمريكي (بمشاركة كندا واليابان وإيطاليا والدول الأعضاء في الوكالة الفضائية الأوروبية والبرازيل).

    بدأ بناء المحطة في 20 نوفمبر 1998 بإطلاق قطاع الحمولات - الوظيفي زاريا وهي الوحدة الفضائية الأولى للمحطة الفضائية الدولية، وفيما بعد التحمت به الحجرة الانفصالية الأمريكية يونيتي (عام 1998) والحجرة الانفصالية الروسية زفيزدا (عام 2000).





    صورة فنية للمحطة سنة 2010



    في 2 نوفمبر 2000 أوصلت المركبة الفضائية الروسية سويوز تي ام -31 أول طاقم فضائي إلى متن المحطة الفضائية الدولية.

    تم تقليص عدد أفراد الأطقم الأمريكية طويلة المدى في المحطة الفضائية الدولية من 3 أفراد إلى 2، وذلك بعد كارثة تحطم المكوك الفضائي الأمريكي كولومبيا التي وقعت في 1 فبراير 2003.

    في 9 سبتمبر 2006 قام المكوك اطلنتس بإيصال عنصرين من تصاميم المحطة الفضائية ولوحين من البطاريات الشمسية، وكذلك مبردات للتحكم في درجة الحرارة بالحجرة الانفصالية الأمريكية. وفي يوم 23 أكتوبر وصلت على متن المكوك ديسكفري الحجرة الانفصالية " جرموني " التي تم تركيبها مؤقتا بالحجرة الانفصالية "يونيتي". ثم اعيد تركيبها بالحجرة الانفصالية دستيني.

    أحتفلت المحطة الفضائية الدولية يوم الخميس 20 نوفمبر 2008 بالذكرى السنوية العاشرة لتأسيسها، حيث تم إطلاق مجموعة من الأجزاء الوظائفية للمحطة بواسطة صاروخ روسي من طراز "بروتون" إلى الموقع المداري المخصص لها.[2]

    داخل المحطة الفضائية



    في 20 مارس 2009 أنهى طاقم المكوك يسكفري عملية سير في الفضاء استمرت لست ساعات، بمشاركة اثنين من رواد الفضاء الذين قاموا بتثبيت ألواح لخلايا الطاقة الشمسية على محطة الفضاء الدولية، يضم هذا الجزء البالغ وزنه 14060 كيلوجراما والذي بنته شركة بوينج لصالح ناسا زوجا من الالواح الرقيقة مزودة بالخلايا الشمسية لجمع الضوء من الشمس. وبهذه الاجنحة الجديدة سيكون بوسع المحطة توليد 124 كيلووات من الكهرباء ستسمح للمحطة بالحصول على طاقة إضافية لخدمة ضعف عدد روادها حاليا
    في 20 سبتمبر تم التحام أول مركبة فضاء يابانية غير مأهولة بمحطة الفضاء الدولية لتسليم 4.5 طن من السلع إلى طاقم المحطة. وهي مركبة اتش تي في اسطوانية الشكل يبلغ طولها عشرة امتار وقطرها4.4 متر، تنقل المركبة في هذه المهمة الأولى إلى رواد المحطة الأغذية ومساحيق العناية وتجهيزات في إطار التجارب لبرنامج ياباني أطلق عليه اسم سمايلز الذي من شأنه أن يسمح بتقييم تأثير التلوث على الطبقة العليا من غلاف الأرض الجوي. من المتوقع إنتاج سبعة نماذج منها فقط لغاية عام 2015 تستخدم لمرة واحدة حيث تحترق معظم أجزاء المركبة لدى عودتها من محطة الفضاء الدولية أثناء دخولها الغلاف الجوي للأرض

    في 2 أكتوبر تمت بنجاح عملية التحام المركبة الفضائية الروسية سويوز ت م أ – 16 مع المحطة الفضائية الدولية. وانتقل رائد الفضاء الروسي مكسيم سورايف وزميله الامريكي جيفري وليامز والسائح الفضائي الكندي الملياردير جي لاليبرتيه إلى المحطة.
    .
    avatar
    زاهر سر الختم

    عدد المساهمات : 638
    نقاط : 851
    تاريخ التسجيل : 26/04/2010

    رد: محطة الفضاء الدوليه

    مُساهمة  زاهر سر الختم في الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 18:31

    تشكر يا بشمهندس علي هذه المعلومات العلمية الدقية
    موضوع جميل وترتيب رائع

    لك ودي .. وسلامات


    _________________
    موقع الكاسنجر الجديد

    http://www.alkassinger.com/



    سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 10 ديسمبر 2018 - 20:41