منتديــــات الكاسنجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر

أهلاً وسهلاً بك في منتديات الكاسنجر
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك شرف لنافي المنتدي ، ولكننا نطمع في تسجيلك معنا

للتواصل بين ابناء الكاسنجر بالداخل والخارج وكل الراغبين


    اصل الشايقية

    شاطر
    avatar
    محمد احمد الخليفة

    عدد المساهمات : 10
    نقاط : 17
    تاريخ التسجيل : 30/04/2010

    اصل الشايقية

    مُساهمة  محمد احمد الخليفة في الأربعاء 12 مايو 2010 - 11:05

    [b][b]السلام عليكم

    يروي المؤرخ ترمنجهام أن الشايقية كانوا اصلا من البجة ويعتمد على هذا مارواه المقريزي عن ابن سليم الاسواني من أن الزفانج وهم فريق من البجة كانوا قد هاجروا في عصور قديمة الي بلاد النوبة واستقروا هناك واحتفظوا بلهجتهم الخاصة فلم تختلط بلغة النوبة ثم لاحظ ترمنجهام بلغة النو بة أن جميع أسماء قبائل الشايقية تنهي بالمقطع "أ.ب" وهو مقطع مأخوذ من لغة البجة ، ويروي اخرون ان الشايقية هم اصلا البوشناق ، ويروي مستر قرن وهو رحالة الماني زار السودان ان الشايقية ربما كانوا في الاصل م طبقة من اشداء محاربي المصريين القدماء أو هم جماعات من سلالة المحاربين الثائرين الذين تحدث عنهم المؤرخ القديم هيرودوت فذكر انهم كانوا في جيش فرعون ثم ثاروا أو تمردوا على السلطان الفرعوني ورفضوا العودة إلى مصر بعد أن هاجروا منها إلى الجنوب في مهام عسكرية وكان ذلك في عهد ابسماتيك

    ويقول بلينوس الذي أرخ للمنطقة انهم أي الشايقية كانوا قد فروا من وجه ابسماتيك وسكنوا في مناطق قريبة من مروي القديمة ويؤيد فرن هذه النظرية بعدة ملاحظات منها أن موقع بلاد الشايقية قريبا من مروي القديمة التي حموها من غارات برابرة الجنوب ومنها الترعة العسكرية المتأصلة في نفوس الشايقية ومنها كونه غير خاضعين لزعيم واحد بل كانوا دائما يعيشون أحرارا في ظل ملوك صغار ولعل الأسرة الحاكمة فيهم يمثلون طبقة السادة المصريين القديمة

    ن عادات الشايقية تقصير الشعر وعادة تقصير شعر الرأس هذه عادة مصرية قديمة تخالف العادة عند العرب والنوبيين ، واضاف بعد مستر ماكمايل ملاحظة أخري تؤيد نظرية فرن وهي ما شاهده الرحالة الفرنسي مسيو كايو من الشايقية في إقليم الجزيرة يقيمون تمثالا وكانوا يضعونه على حدود فتوحاتهم هذه وغيرها هناك عدة أراء أخري لم نعرض لها تحدثت جميعا عن النسب السلالي لقبيلة الشايقية

    -------------------------------------------------------------

    مصدر ثاني مختلف:

    لشايقية من المجموعة الجعلية أو العباسية حيث لفظة جعليين عند المؤرخين ترادف كلمة عباسيين بالسودان فهو اصطلاح لا يطلق على قبيلة بعينها بل يجمع عددا كبيرا من القبائل التي لا تكاد تتصل بصلات من صلة الرحم والقربى وقد حدد
    اللفظ للدلالة على زرية ضواب الذي يلتقي عنده الجعليون والشايقية وعدد من الفروع الأخرى


    نسب الشايقيه

    ابناء شايق بن حميدان الجعلي
    وانجب شايق عشرة اولاد هم :
    1- سوار " جد السواراب "
    2- حوش " جد الحوشاب"
    3- عون " جد العونية "
    4- محمد شلوف " جد الشلوفاب"
    5- احمد باعوض " جد الباعوضاب"
    6- سالم او هاكيت " جد ام سالم بالزومة "
    7- قريش " جد العامراب"
    8- نافع " جد النافعاب "
    9- مريس " جد المريساب"
    10- كدنقا " جد الكدنقاب"

    وقد تفرع منهم عدة بطون من بينها الحنكاب والعدلاناب والعمراب . وكان منهم بيوت الملك وهي متفرع من جد واحد من الكدنقا اسمه صالح وامه بنت امير الفونج الذي كان اسمه عيسى وكان مقر حكمه في بلدة كجبي ولم ينجب عيسى المذكور نسلا فورث الامارة من بعده صهره صالح وبعد وفاة صالح انقسمت بلاد الشايقية الى ملوكها الملك جاويش او " شاويش" , والعمراب او ( العماراب ) واشهر ملوكها الملك احمد وهي ممالك حنك وكجبى ومروي وعمرى او امري وقامت مملكة الشايقية اولا على اطلال مملكة نبتة القديمة وامتدت من الشلال الرابع الى ابي دوم قشابي وكان مركزها مروى والى شمالها ممالك الدفار ودنقلا والخندق وارقو. وتقع دار الشايقية بين امري والدبة على شاطئ النيل وتذكر روايتهم انه كان لشايق اثنا عشر ابنا وحضروا لمروي في القرن العاشر وكانت البلاد مأهولة بالنوبة الذين كان لهم ملك نافذ واراد اولاد شايق ان يكون لهم ملك فلم يمنعهم ملك النوبة واقطعهم ارضا زراعية ووقع اختيارهم على كدنقا اكبرهم سنا فنادوا به ملكا ونهج نهجا قويما في تعاون مع النوبة واتخذ عاصمته كجبى بين مروي والتتي شيد بها قصرا وتوفي ودفن بكجبي , له من الاولاد صلاح وصالح وعيسى وفرح وفرج واصلح كدنقا ما بين اخوانه واخيهم سوار وجاء به من ارقو لمروي واشتهر من السواراب الشيخ عكود والشيخ احمد الهدى ومحمد بك سليمان . وتذكر روايتهم ان شايق تزوج بامرأة عربية رزق منها اول اولاده سالم وتوفيت امه فتزوج شايق ابنة عمه فرزق منها بولديه حوش وعون وقيل نافع وشلوف , وفي طريقه للسودان حوالي القرن الخامس الهجري اقام ببلدة توماس بمركز الدار وتزوج بأمرأة هناك رزق منها ابنه كدنقا وكان ذكياً طالباً للعلم فهاجر ابوه واخوته ونزلوا بكورتي وكان هناك من بقايا النوبة في صنم او البركل والزومة والكرو فصار شايق يتودد اليهم حتى صار ملكا عليهم ولما قوي تطلعت نفسه الى التوسع فسار بجيش الى دارفور ولكن قوة الفور جعلته يتراجع ويعقد حلفا تجاريا مع ملكهم ويتزوج احد كريماته التي ولدت ابنه سوار نسبة للسوار الذي اعطاه شايق لها لتجعله في يد ابنه ان كان ولدا وتوفي شايق في كورتي بعد عودته وقام الصراع بين ابنائه بعد وفاته ونادوا بسالم للزعامة لأنه اكبرهم ولما اسئ انصرف عنهم وسار الى الحج عن طريق مصر وفي الطريق صادف اخوه كدنقا متجها الى كورتي فأقنعه بالرجوع معه لتسوية الامر مع اخويه حوش وعون فرفض وكان لكدنقا جماعة من توماس انضم اليهم بعض النوبة سكان مروي وقامت بين كدنقا واخويه حوش وعون حرب في بلدة الدبشية بين كورتي وأم بكول وفاز كدنقا ونودي به ملكا علىالشايقية الا انه تنازل لابنه محمد الذي كان عادلا وهو جد الحكناب , الذين استمر الملك فيهم الى ايام الاتراك واخرهم الملك صبير , اما كدنقا فذهب يبحث عن اخيه سوار في دارفور واحضره الى كورتي مما اغضب اخويه حوش وعون ثم باعاه واسترجعه كدنقا وهذا تفسير العداء بين السواراب واخوانهم العونية والحوشاب ولذلك فضلوا ان يسكنوا البادية بعيدا عن مناطق ابناء عمهم الشايقية.

    االموضوع القادم تاريخ الكاسنجر
    [
    [/b]/b]
    avatar
    زاهر سر الختم

    عدد المساهمات : 638
    نقاط : 851
    تاريخ التسجيل : 26/04/2010

    رد: اصل الشايقية

    مُساهمة  زاهر سر الختم في الأربعاء 12 مايو 2010 - 13:13

    محمد احمد الخليفة
    أشكرك علي هذا الطرح وموضوع يستحق المتابعة
    وهنالك روايات عدة عن أصل الشايقية اتفقت بعضها وبعضها اختلفت
    لي عودة لهذا الموضوع بإذن الله
    لك التقدير علي هذا الجهد
    ودمت بخير

    وسلامات ....
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 51
    نقاط : 96
    تاريخ التسجيل : 26/04/2010
    العمر : 39
    الموقع : امدرمان-امبده-ح27-منزل 327

    رد: اصل الشايقية

    مُساهمة  Admin في الخميس 13 مايو 2010 - 2:34

    موضوع شيق وجميل وتستحق عليه نقاط تميز , وجارى تثبيته
    ( الندواه واللهفه والشوق الجنون )
    avatar
    زاهر سر الختم

    عدد المساهمات : 638
    نقاط : 851
    تاريخ التسجيل : 26/04/2010

    رد: اصل الشايقية

    مُساهمة  زاهر سر الختم في الجمعة 14 مايو 2010 - 4:36

    الأخ محمد أحمد الخليفة
    سلامات
    ونسبة لاختلاف الروايات تاريخ الشايقية أسهم مع حضرتك بهذا المقال التحليلي .. مع تحياتي لك


    بين أيدينا أربعة آراء في أصل الشايقية ، نلخصها فيما يلي :
    1- يرى ترمنجهام ( الإسلام في السودان ص 88 ) أنهم ربما كانوا أصلاً في البجة . ويعتمد في هذا على ما رواه المقريزي عن ابن سليم أسواني من أنّ الزنافج ، وهم فريق من البجة ، هاجروا في عصور قديمة إلى بلاد النوبة واستقروا هناك .
    احتفظوا بلغتهم الخاصة فلم تختلط بلغة النوبة . ثم لاحظ ترمنجهام أنّ جميع أسماء قبائل الشايقية تنتهي بالمقطع ( آب ) وهو مقطع لفظي مأخوذ من لغة البجة .
    وزعم ترمنجهام هذا ، في نظرنا ، لا ينهض به دليل . فإن انتهاء اسم القبيلة بمقطع من لغة البجة ليس دليلاً علي أنّ القبيلة بجاوية الأصل . ولا سيما إذا عرفنا أنّ هذا المقطع يدخل في أسماء كثير من القبائل العربية التي تسكن في أقاليم مختلفة من السودان .

    2- ويرى ماكمايكل ( تاريخ العرب في السودان حـ 1 ص 213 وما يلي ) أنه من المحتمل أنّ يكون فريق من هذه القبيلة كان في الأصل من بقايا الجنود المرتزقة من الترك والألبان والبشناق الذين كانوا يؤلفون الحاميات والحرس في بلاد النوبة منذ غزو السلطان سليم العثماني ( 1517م ) وقد استقر عدد منهم في النوبة .
    وقد استبعد الباحثون اليوم هذا الرأي . فقد رده كراو فورد ( في مملكة الفونج في سنار صـ 44) ، فذكر أنّ هناك اعتراضاً قوياً ضد هذا الرأي ، وهو أنّ سليماً العثماني لم يغز هذه المنطقة ولم يقم عليها حراساً ولا حاميات . وأنّ المناطق التي قامت على حراستها فئات من هؤلاء ، وهي الواقعة بين الشلال الأول والثالث ، لم تنتج سلالة من السكان عندها من الخصائص ما نجده عند الشايقية . ورد الدكتور عوض ( السودان الشمالي ص 185 ) هذا الرأي بقوله : ( مما يؤسف له أنه ليست لدينا دراسة للشايقية بواسطة رجل من علماء الأجناس حتى نستطيع بالدراسة العلمية للمقاييــس ، وعلى الأخص مقاييـس النسبة الرأسية أنّ نحكم على وجه الشبة بين الشايقية وأولئك الجنود الذين إذا كانوا حقيقة لهم نسب ألباني أو تركي أو بشناق ، فإنّ هذا كفيل برفع النسـب الرأسية . ومثل هذا الاختلاف يتنافى مع ما نعرفه من صفات الشايقية الجسدية ، كنحول الجسم والوجه وشكل العيون . أما بروز الأنف فمعروف لدى كثير من العرب حتى في السودان نفسه ) .

    3- ويرى فرن ( وهو رحالة ألماني زار السودان في خلال سنتي 1840 - 1841م ) أنّ الشايقية ربما كانوا في الأصل طبقة من محاربي المصريين القدماء أو جماعة من سلالة المحاربين الثائرين الذين تحدث عنهم هيرودوت المؤرخ ، فذكر أنهم كانوا جنوداً في جيش فرعون ، ثم ثاروا ورفضوا العودة إلى مصر بعد أنّ هاجروا منها إلى الجنوب . وكان هذا في عهد أبسماتيك . وزعم هيرودوت أنّ عددهم كان مائتين وأربعين ألفاً على وجه التقريب . ويقول بلينيوش المؤرخ ( 70م ) أنهم فروا من وجه أسماتيك وسكنوا في مناطق قريبة من مروي القديمة (1) .
    ويؤيد فرن هذه النظرية بعدة ملاحظات :
    (1) موقع بلاد الشايقية قريباً من مروي القديمة التي حموها من غارات برابرة الجنوب .
    (2) والنزعة العسكرية المتأصلة في نفوس الشايقية .
    (3) وكونهم غير خاضعين لزعيم واحد ، بل كانوا دائماً يعيشون أحراراً في ظل ملوك صغار . ولعل الأسر الحاكمة فيهم تمثل طبقة السادة المصريين القدماء الذين لم يعترفوا بسلطان أحد سوى ملوك إثيوبيا . فلما زال ملكهم صاروا أمراء مستقلين كما حدث لقواد الإسكندر المقدوني بعد وفاته .
    (4) وعادة الشايقية في تقصير شعر رأسهم وتلك عادة مصرية تخالف العادة السائدة عند العرب والنوبيين .
    ويضيف ماكمايكل ملاحظة أخرى تؤيد نظرية فرن وهي ما شاهده الرحالة الفرنسي كايو من أنّ الشايقية في إقليم الجزيرة يقيمون نصباً على صورة إنسان يعيّن حدود الجهات التي غزوها . ويقول ماكمايكل : إنّ هذه العادة بلا شك مقتبسة من الفراعنة الذين كانوا يقيمون تمثالاً على حدود فتوحاتهم ( عوض 148 ، ماكمايكل 1 : 213 وما يليها ) .

    5- وترى الروايــة الوطـنية التي يتداولها الشـايقية أنفسـهم أنهم من أصـل عربي . وهــذا الرأي لم يقم ضـده دليل قوى إلى الآن . فقد رأينا في الرأيين الأول والثانـي ضعفاً ظاهراً . أما الرأي الثالث (رأي الرحالة الألماني فرن) فإننا لا ننكر ما فيه من وجاهة ، وهو في الوقت نفسه لا يتنافى مع عروبة هذه القبيلة ، بل يؤيدها . فقد أشار فرن إلى هذه الطبقة من المحاربين الثائرين الذين هاجروا إلى الجنوب من مصر القديمة . والعلماء مختلفون في أصل هذه الطبقة . وقد رجحنا في بحثنا [ ميلاد سوبا ] الذي أشرنا إليه فيما سبق ، أنّ هذه الطبقة كانت من عرب الأراميين الذين كانوا يعملون في مصر جنوداً مرتزقة في عهد بسماتيك الثاني وكانوا قد عهد إليهم في محاربة المناطق الجنوبية (ص 2 - 4 ) . وعلي هذا يكون رأي فرن في الواقع مؤيداً للروايات الوطنية الشايقية ، إذ تكون القبيلة في الأصل ، من هؤلاء العرب الذين هاجروا من مصر الفرعونية بعد أنّ استقروا فيها فترة من الزمن عملوا فيها في جيش فرعون .
    ولسنا ننكر مع ذلك أنّ مجاورة الشايقية لعناصر إفريقية وحامية في موطنهم الجديد ، ودخول هجرات عربية جديدة بعد الإسلام في السودان واختلاط أصولهم بدماء عربية حديثة جاءت إليهم من الشمال أو الشرق - كل ذلك قد أحدث آثاراً في عاداتهم ولغاتهم على مر العصور ، ولكنهم فيما يظهر لم يسمحوا للسلالات الجنوبية بأن تمتزج بدمائهم ، لذلك احتفظوا بلون بشرتهم الذي يقرب من لون المولدين

    منقول
    avatar
    mawia abdelhfee

    عدد المساهمات : 75
    نقاط : 98
    تاريخ التسجيل : 24/05/2010

    رد: اصل الشايقية

    مُساهمة  mawia abdelhfee في السبت 5 يونيو 2010 - 6:56

    [b]الاخوة الكاسنجراب
    مايغيظني جدا الكلام السائر عند بعض الناس انوا اهل الكا سنجر ما شوايقة
    مع العام ان اصل الشايقية يقال بمنطقة الدقاويت والكاسنجر
    mawia
    avatar
    أمير الماحي البقاري

    عدد المساهمات : 18
    نقاط : 22
    تاريخ التسجيل : 29/07/2010

    مساهمة للمراجعة والتدوين

    مُساهمة  أمير الماحي البقاري في الأربعاء 4 أغسطس 2010 - 2:31

    منقول من أجل الفائدة في منتديات أبناء منطقة نوري بواسطة الأخ الحسن يوسف سمك من
    منتديات البركل
    منتدى التاريخ والتراث ..


    قبيلة الشايقية/جمال حسن أحمد حامد


    --------------------------------------------------------------------------------

    قبيلة الشايقية /جمال حسن احمد حامد
    Apr 6, 2010, 06:25

    سودانيزاونلاين.كوم Sudaneseonline.com


    ارسل الموضوع لصديق
    نسخة سهلة الطبع

    قبيلة الشايقية

    تعتبر قبيلة الشايقية من القبائل الكبيرة والمؤثرة فى تاريخ السودان الحديث , وتمتد دار الشايقية من جبل الدجر الى نهاية الشلال الرابع , و كانت تشمل ممالك اربعة هى :- حنك , كجبى , مروى وعمرى , وقد بدأت نهضة الشايقية فى مستهل القرن الثامن عشر, بعد ان نفضوا عن كاهلهم الولاء والتبعية لسلطنة الفونج فى عهد السلطان / بادى الاحمر بقيادة / عبداللة جمّاع .
    دخلت هذه القبيلة السودان عن طريق سواكن ومصوع واستوطن البدو منهم بين عطبرة والنيل الازرق , اما القبائل الاكثر استقراراّ فقد استوطنوا بين مملكة علوة الجنوبية ومملكة المقرة المسيحيتين , وفى نهاية القرن الخامس عشر انضوت هذه القبائل تحت لواء / عبداللة جمّاع , وهو من عرب القواسمة وشيخ العبدلاب , وتحالفوا ايضا مع الفونج فغزوا مملكة علوة الجنوبية , اما مملكة النوبة الشمالية فقد انهاها صراعها المستمر مع البجة فى الشرق والفور فى الغرب , وبانتهاء القرن السادس عشر كانت المنطقة كلها قد خضعت لملك الفونج فى سنار عن طريق مساعدة مشايخ العبدلاب .

    كان النير ( الطوق ) الذى يضعه السلطان الازرق حول رقاب هؤلاء الشايقية المعتزّين بانفسهم امرا ثقيلا عليهم , فقام من بينهم بطل محرر هو / عثمان ود حمد العمرابى والذى استطاعوا عن طريقه ان يحققوا ما كان يصبون اليه من استقلال وتحرر , وتعد أمه ( عديله ) فارسة مشهورة فى تاريخ الشايقية , وهى التى سنّت لهم سنة ان تكون هناك امرأة فى طليعة الجيش لتحرضهم على القتال كما حدث فى معركة كورتى , وقد دارت معركة بينهم وبين جيوش العبدلاب وعدهم على اثرها الشيخ / الامين ود عجيب – شيخ العبدلاب - بان يضمن لهم استقلالهم , وقطع لهم المواثيق بذلك عام 1690 , وهى رواية / محمد على بليلو – عمدة السواراب –

    بعد ان تم لهم استقلالهم وضمنوا السيادة على اراضيهم , اخذت جموعا منهم يطوفون من ( كورتى ) الى ( حنك ) بقصد الاغارة والسلب , مما اضطر جماعات هائلة من سكان تلك المناطق الى الهجرة الى كردفان ودارفور وبربر ( بدكهارت فى رحلات الى النوبة ص 71 ) وقد وجد ( براون) الذى زار دارفور فى الفترة من 1792 – 1798 جالية كبيرة من اهالى منطقة دنقلا فى ‘ حلة حسين ‘ و ‘ القبة ‘ , كذلك نزحت جالية كبيرة من قبيلة ‘ الطريفية ‘ من مناطق ‘ كورتى ‘ و ‘ امبيجول ‘ الى القبة والخرطوم وكردفان وكذلك فعلت قبائل ‘ الدناقلة ‘ و ‘ البديرية ‘, وقد قام ملك ( ارجو ) وهو من ملوك الدناقلة بمحاربتهم ولكن تم قتله فى ( معركة جبل دجر ) - رحلة الى مروى , المجلد الثانى - .

    بعد ان تحرر الشايقية من الفونج , قاموا ايضا بمهاجمة العبدلاب بدء من الضفة الغربية للنهر حتى الحلفاية , وقد كان عدد العبدلاب قبل غارات الشايقية عليهم تسعة الف فوصل عددهم الى ثلاثة الف فقط عام 1821 – رحلة الى مروى , المجلد الثانى صفحة 194 –
    وقف الشايقية بداية فى مواجهة الغزو التركى بقيادة ملكهم ‘ شاؤوس ‘ وكذلك الملك ‘ صبير ‘ والذى فى عام 1821 وجد انه لا طائل من مواجهة جيوش / اسماعيل باشا , فعبر النهر من شندى واستسلم له , فعينه اسماعيل قائد فرقة فى الجيش التركى برتبة ‘ بلوك باشى ‘ ولما كان العبدلاب قد قاموا بالثورة فقد انتزع / اسماعيل باشا اراضيهم منهم ومنحها للشايقية شريطة ان يظلوا فى الخدمة العسكرية للاتراك , وهكذا استولى الملك ‘ شاؤوس ‘ وذريته العدلاناب على مدينة الحلفايا والتى كانت ملكا للعبدلاب بينما استولى ‘ السواراب ‘ – احد فروع الشايقية – على حجر العسل ومديسيسة ووادى بشارة واستولى ‘ الكادينغاب ‘ – احد فروع الشايقية – على ابودوم وكوداب وودالبصل , وبينما كان الشايقية منصرفين الى الحروب والغارات والاستيلاء على اراضى الغير , كان العبيد من الاسرى النوبيين يتعهدون الاراضى بالرى والزراعة , ولذلك فان معظم المصطلحات التى تتعلق بالساقية والزراعة عند الشايقية مستمدة من اللغة النوبية

    اصل الشايقية

    1 – يرى ‘ ترنجهام ‘ – الاسلام فى السودان صفحة 88 - انهم اصلا من ( الزنافج ) وهى جماعة من قبيلة البجا هاجروا الى بلاد النوبة واحتفظوا بلغتهم الخاصة بهم , وقد لاحظ المؤلف ان جميع اسماء قبيلة الشايقية تنتهى بالمقطع ( اب) ,وهو مقطع لفظى ماخوذ من لغة البجا .

    2 – ويرى ‘ مكمايكل ‘ – تاريخ العرب فى السودان صفحة 213 - انه من المحتمل انهم بقايا الجنود المرتزقة من الاتراك والالبان والبشناق الذين كانوا يؤلفون الحرس فى بلاد النوبة منذ غزو السلطان / سليم العثمانى فى عام 1517 م .

    3 – ويرى ‘ فرن ‘ وهو رحالة المانى زار السودان عام 1840 م ان الشايقية ربما كانوا فى الاصل من طبقة المحاربين المصريين القدامى , وكانوا جنودا فى جيش فرعون , هاجروا جنوبا ثم رفضوا العودة الى مصر وكان ذلك فى عهد ‘ ابحسماتيك ‘ , ويستشهد ‘ فرن ‘ على ذلك بان الشايقية يقيمون نصبا على صورة انسان يعين حدود الجهات التى غزوها وهى عادة مقتبسة من الفراعنة

    4 – اما الرواية الوطنية والمتداولة بين الشايقية انفسهم , انهم من اصل عربى وقد تمت الاشارة فى البحث - ميلاد سوبا (للجمعية التاريخية السودانية) - انهم من عرب الاراميين الذين كانوا يعملون جنودا مرتزقة فى عهد ‘ ابحسماتيك ‘ وقد عهد اليهم المحاربة فى المناطق الجنوبية , ولذلك فان مرد بعض الاثار المصرية فى عادات الشايقية يؤيد ذلك .

    الشايقية هم ابناء شايق بن حميدان بن صبح ابومريخة , وهم ذو قرابة وثيقة بقبائل الجميعاب والجوامعة والبديرية وكلهم ينتمون الى ( المجموعة الجعلية ) , وهذه القبائل تسمى ( جعلية ) نسبة الى جدهم ( ابراهيم جعل ) , فلفظ جعليين لم يكن يطلق على قبيلة بعينها , انما هو اصطلاح جامع لقبائل لاتكاد تتصل بصلة وثيقة وخاصة دنقلا وبربر والخرطوم والنيل الابيض وتفسير هذا الاسم بان / ابراهيم جعل كان يقول للاهالى الذين ينضون تحت لوائه (جعلناكم منّا) ولما كثرت هذه العبارة لزمت اسمه , اما اليوم فان اللفظ عموما يستعمل للدلالة على ذرية ( ضواب ) .
    لدى ( شايق ) جد الشايقية 13 ولدا وهم :- كادينغا - ام سالم - نافع - شلوف - حواش - عون - سوار - مريس - قريش - عامر - باعوضه – مرسى - شرنكو

    1 – كادينغا :

    وهو جد الكادينغاب وامه هى بنت امير الفونج الامير / عيسى وذريته :-

    ا- ‘ صالح ‘ وهو جد الحنيكاب وقد اقام فى اوسلى , خريمه , مساوى , القرير , امرى , شندى , والعيلفون , ويتفرع الحنيكاب الى محموداب , ناصراب , قوتاب , شريشاب , حسناب وشلاشيل .
    ب – ‘ صلاح ‘ وهو جد الصلاحاب الذين يسكنون الزومة , دبيسة , مساوى وقوز البسابير وكذلك جد الاسوماب الذين يقيمون فى الجيلى بالخرطوم وكذلك جد العدلاناب والمقيمون فى حلفاية الملوك , ابوحليمة , مروى , كجبار , اولادعلى ومناواراب .
    ج – ‘ حامد ‘ وهو جد الحامداب الذين يسكنون فى حامداب بدنقلا وفى كردفان حيث يعيشون بدوا رحلا .
    د – ‘ عبد الدايم ‘ ويعرف ايضا باسم تلبن وهو جد التابناب الذين يقيمون بجزيرة تلبناب بمديرية دنقلا .
    ه – ‘ جور ‘ وهو جد الجورمان الذين يعيشون فى تنقسى , البركل , وودالبصل بالخرطوم .
    و- ‘ زمام ‘ وهو جد الزماماب والذين يقيمون فى مروى , البركل وتنقسى
    ز- ‘ حسين ‘ جد الكرساب ويقيمون بالكرو فى دنقلا
    ض- ‘ دغيم ‘وهو جد الدغيمات الذين يقيمون فى ود البصل ودنقلا
    ط – ‘كوده ‘ وهو جد الكودات فى مناطق كودات , ابودوم , قوز نفيسه و الخرطوم .
    ى – ‘ مرزوق ‘ وهو جد المرزوقاب الذين يقيمون فى البركل .
    ك – ‘عيسى ‘ جد العيسياب والذين يقيمون فى نورى و القرير .

    وهناك ولد اخر من ( امه ) سودانية تم اسرها وهو ‘ فرج اللة ‘ جد الفرجلاب ويعرفون ايضا باسم الكراكرة ويقيمون فى الكرو , الزومة , البركل وجزيرة التلبناب .

    2 – ام سالم

    وهى جدة فرع ام سالم التى تعيش فى النيل الابيض وبربر وجدة اليعقوباب الذين يسكنون سنار وذريتها : -
    ا- ‘ بادى ‘ جد الباديات الذين يقيمون بالزومة فى دنقلا .
    ب – ‘ كلشوم ‘ جد الكلاشيم الذين يقيمون فى الزومة .
    ج – ‘ جادة ‘ جد الجاديات الذين يقيمون فى ( امرى) وجد النافعاب المقيمون فى دنقلا .

    3 – نافع :-

    وهو جد النافعاب الذين يقيمون فى مديرية دنقلا وذريته هم :-
    ا – ‘ غاسين ‘ وهو جد الغاسيناب الذين يسكنون الجريف والدويم بدنقلا .
    ب – ‘ ضيف اللة ‘ وهو جد الضيفلاب ويسكنون الحجير بدنقلا .

    4 – شلوف :-

    وهو جد الشلوفاب الذين يقيمون فى مديرية دنقلا والقضارف وذريته هم : -
    ا – ‘ حاج محمد ‘ جد الحاج محمداب والمقيمون فى الجريف .
    ب – ‘على ‘ جد العلياب ويقيمون فى القرير و كورتى .
    ج – ‘ عمر الجار ‘ وهو جد الجاراب والذين يقيمون فى مجل بدنقلا .

    5 – حواش : -

    وهو جد الحواشاب والذين يقيمون فى ابودوم , تنقسى , كوداب , الكدرو , والبسابير وله من الذريه : -
    ا – ‘ مجنى ‘ جد المجناب فى تنقسى وابودوم .
    ب – ‘ عقرب ‘ جد العقرباب فى ابودوم وهو جد العونية ايضا والمقيمون فى فلاسى , كورتى , البرصة , جزيرة جنيتى ومنطقة شندى .

    6 – عون : -

    وهو جد العونية وذريته :-
    ا – ‘ الغرباوى ‘ وهو جد الغرباوية فى جنيتى والبرصة .
    ب – ‘ زين الدين ‘ جد الحسناب بمنطقة شندى
    ج – ‘ دوانه ‘ جد الدوانات بمنطقة شندى .

    7 – سوار : -

    وهو جد السواراب , اقوى فروع الشايقية واكثرها عددا , وهم ينتشرون فى القرير , حزيمة , الاراك , اوسلى , كورى , صحراء بيوضه , حجر العسل , مديسيسه , وادى بشاره , وادى حامد , الزليتاب و كبوشيّه , اولاده ستة وهم :- وصيف و جادات من زوجته الاولى , حمدالله و حسن تمليك من زوجته الثانية , عايد ونمر من زوجته الثالثة
    ا – ‘ وصيف ‘ وهو جد الكوفونغا و الزليتاب و الزراقنة فى شندى وصحراء بيوضة .
    ب – ‘ جادات ‘ وهو جد المشندل فى صحراء بيوضة , القرير , حجر العسل , مديسيسة ووادى بشارة .
    ج – ‘ حمدالله ‘ جد الحمدلاب فى القرير , كرى , شندى , والازريقاب بمديرية الخرطوم .
    د – ‘ حسن تمليك ‘ جد التمليكاب فى الاراك , كورتى , موره و تكر .
    ه – ‘ عايد ‘ وهو جد العايداب فى القرير ووادى بشاره وكذلك جد العطيتلاب فى وادى بشاره .
    و : - ‘ نمر ‘ وهو جد العنياب فى حزيمة , ابودوم , كشابى , ابو كليوات وحجر العسل .

    8 – مريس : -

    وهو جد المريساب فى مديرية بربر وابودوم بدنقلا وله ولدا واحدا وهو ‘ عليت ‘ جد العليتاب فى تكر

    9 – قريش : -

    وهو جد القريشاب فى اقليم شندى بمديرية بربر واولاده : -
    ا – ‘ ابو دود ‘ وهو جد الاباديد فى كريمة ومروى بمديرية دنقلا .
    ب – ‘ صالح ‘ وهو جد الصالحاب فى كريمة ومروى .
    ج – ‘ ابو ناب ‘ جد الابوناب فى كريمة ومروى .

    10 – عامر : -

    وهو جد العامراب فى كريمه , مروى , الكرى وعامرى ويرى البعض بانه ابن قريش , بينما يرى البعض الاخر بانه ابن عماره بن شايق .

    11 – باعوضه : -

    وهو جد الباعوضاب الذين يعيشون فى امرى والبركل وذريته : -
    ا – ‘ عجيب ‘ جد العجيباب فى عمرى و البركل .
    ب – ‘ على ‘ وهو جد القططية فى البركل .
    ج – ‘ محمد خير ‘ وهو جد الامناب فى الركابية .

    12 – مرسى : -

    وهو جد المرساب فى مورة و الاراك بمديرية دنقلا وذريته : -
    ا – ‘ ابو الحسن ‘ جد الحسناب فى الاراك .
    ب – ‘ رحمه ‘ جد الرحماب فى الاراك

    13 – شرنكو : -

    ويروى ايضا بانه احد ابناء شايق ولكنه توفى ولم يخلف .

    يعد [ السوارب ] و [ الكادينغاب ] اكثر فروع الشايقية عددا واكثرها نفوذا بلاجدال , وكان [ العونية ] فيما سبق فرعا قويا ولكن تنازعه مع هاذين الفرعين ادى الى تشتتهم ونقص عددهم , والسبب فى ذلك ان المنازعات نشأت عندما سافر جدهم " شايق "- مؤوسس القبيلة – الى دارفور وقدم هدية من الخيل الى السلطان " تنغار " – سلطان جبل حريس - , فسر منه السلطان وزوجه احدى بناته والتى انجبت له ولدا سموه " سوار", ولما رحل "شايق" من بلاط السلطان ترك زوجته وولده, ولكنه لم يعد حتى توفى , وحينها اخذ ابنه الكبير "كادينغا " عهدا بان يذهب الى دارفور لكى يحضر " سوار " ووالدته , ولما وصل الى دارفور وجد ان السلطان " تنغار " قد توفى وكان خليفة السلطان معاديا للشايقية , فلم يستطع البحث عنهما علانية , ولما وصل الخبر الى اخوانه " عون " و " حواش " تاّمرا عليه واختطفا الصبى ووالدته وباعاهما بيع الرقيق الى قبيلة عربية تسكن بجوار جبل " كورسكو" , بعدها قام " كادينغا " باقتفاء اثر هذه القبيلة حتى وجدها فاشترى " سوار " ووالدته وعاد بهما , ولهذا السبب نشأ صراعا مريرا بين [ السوارب ] و [ العونية ] استمر الى العصور الحديثة , وقد قاسى [ العونية ] الكثير من وراء ذلك .

    المراجع :-

    * الاسلام فى السودان ل - ترنجهام
    *تاريخ العرب فى السودان ل – مكمايكل
    * الشايقية ل (و.نكول)- ترجمة د.عبدالمجيد عثمان
    *كاتمير Memoires Historiques vol.11




    جمال حسن احمد حامد
    الامارات العربية المتحدة
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 - 17:43