منتديــــات الكاسنجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر

أهلاً وسهلاً بك في منتديات الكاسنجر
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك شرف لنافي المنتدي ، ولكننا نطمع في تسجيلك معنا

للتواصل بين ابناء الكاسنجر بالداخل والخارج وكل الراغبين


    موسم الخير وبيع السلم الحلال البغيض

    شاطر
    avatar
    عبدو الشيخ

    عدد المساهمات : 380
    نقاط : 594
    تاريخ التسجيل : 25/05/2010
    العمر : 36

    موسم الخير وبيع السلم الحلال البغيض

    مُساهمة  عبدو الشيخ في الأحد 1 أغسطس 2010 - 7:57

    موسم الخير وبيع السلم :-
    موسم التمر من المواسم المهمه والمهمه جداً التى تمر علينا خلال السنه , وهو بلا شك نعمه من نعم الله علينا تنزل علينا بالخير والبركه والوفره .
    وخلال هذا الموسم ينعم جميع الناس بالجيب المليان و( الفرهده ) بعد معارك ضاريه مع الفلس والضنك والتعب من آخر شوال تمر تم بيعه , بالرغم من وجود مواسم آخرى مثل الشتوى والصيفى ولكن يأتى موسم التمر فى المرتبه الأولى من حيث الوفره والتوفير لأنه ليس قاصر على صاحب الملك فقط عكس المواسم الاخرى وبالتالى تنعم جميع فئات المجتمع الغنى والفقير والمسكين وما بينهم ليقول التمر كلمته ( أنا لكم جميعا) .
    الكاسنجر تأخذ حظها كسائر بلاد الشمال فى هذا الموسم وينعم سكانها فتجدهم مبسوطين آخر إنبساطه وتتحرك بالتالى المعيشه والتجاره والبيع والشراء كيس الخضار مليان بالاساسى والثانوى وملابس الصغار الجديده وكذا الكبار وفرش البيت وقدر الفول فى الدكاكين وحركة المجتمع من وإلى وكذا الأنديه ...الخ .
    ولو كل واحد منا أخذ إجازته السنويه فى هذا الموسم يكون هو الفائز بالجائزه ولعله سيواجه مشكلة المغادره .
    ولكن كما يقول المثل ( الحلو ما بيكمل ) وما يؤرقنى جداً ويفقع المراره ما يسمى ببيع السلم وكلكم تعرفونه هو أن يبيع الواحد شوال أو شوالين أو ثلاث قبل موسم التمر بمعنى أن يتم البيع والتمر لم يكتمل نضوجه ( السبيط فى أمو ) ولعلكم تعلمون جيداً ان الشوال يتم بيعه بثمن بخس وبخس جداً المستفيد الاول والأخير هو التاجر المتسلط الذى أستقل ظروف هؤلاء البائعين , والله إنى أكتب إليكم بصعوبه عن هذا الأمر المؤسف الذى أصبح يعمل به جهراً ودون خجل أو حياء . إتقوا الله يا تجار الكاسنجر وغيرهم فلعمرى مثل هذه الامور تخصم كثيراً من نخوة الرجال وأفعال الخير , ( يعنى بالعربى كده يجيك زول محتاج بدل تقضى حاجته تكسر شوكته وتستقله أيما إستقلال ) .
    بربكم هذه رجاله ونخوه يقول المصطفى (ص) من فرج عن مسلم كربه فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامه . ولعلمك أيها التاجر أنت بهذا البيع لم تفرج عنه كربه بل كسرت شوكته وصغرته وذليته .
    أتمنى من كل الناس أن لا يعطوا لهؤلاء التجار الفرصه لذيادة رصيدهم على أكتاف المساكين الغلابه , فاصبروا فالفرج أت لا محال .
    فإذا سلمنا أنه حلالاً ولكنه حلال بغيض بلا شك

    ( حاجه تقرف ..إنتهى )


    (الندواه واللهفه والشوق الجنون )


    عدل سابقا من قبل عبدو الشيخ في الخميس 5 أغسطس 2010 - 3:06 عدل 1 مرات
    avatar
    محمد خليفه محمد الحاج

    عدد المساهمات : 26
    نقاط : 44
    تاريخ التسجيل : 12/05/2010
    الموقع : الهيئه القوميه للكهرباء - محطة توليد خزان خشم القربه

    رد: موسم الخير وبيع السلم الحلال البغيض

    مُساهمة  محمد خليفه محمد الحاج في الأحد 1 أغسطس 2010 - 14:26

    [quote="عبدو الشيخ"]

    ولعلكم تعلمون جيداً ان الشوال يتم بيعه بثمن بخس وبخس جداً المستفيد الاول والأخير هو التاجر المتسلط الذى أستقل ظروف هؤلاء البائعين , والله إنى أكتب إليكم بصعوبه عن هذا الأمر المؤسف الذى أصبح يعمل به جهراً ودون خجل أو حياء . إتقوا الله يا تجار الكاسنجر وغيرهم فلعمرى مثل هذه الامور تخصم كثيراً من نخوالرجال وأفعال الخير , ( يعنى بالعربى كده يجيك زول محتاج بدل تقضى حاجته تكسر شوكته وتستقله أيما إستقلال )



    الأخ عبدو السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ولك الشكر على هذا الموضوع الهادف الذي إن دل أنما يدل علي حملك هم أهلك في الكاسنجر وتألمك لجراحهم

    .ولكن فقط أردت أن أضيف تعليقا على العنوان "بيع السلم الخبيث"
    فيا أخي عبدو الشيخ ليس فيما احل الله خبيث كما قال تعالى : " ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث" , فبيع السلم جائز شرعا بالإجماع حسب علمي والله أعلم ولكن بشروطه , لذلك لا يمكن وصفه بالخبيث .
    وحسب ما فهمت من مقالك أنك لا تريد جنس البيع نفسه ولكن عتابك علي الممارسات اللاأخلاقيه التي تصاحبه من تسلط وإستغلال لحاجة المحتاجين وتبخيث للأثمان , فهذا لا شك ان فيه ضرر وضرر المسلم حرام ولربما تولد عدم الرضا الذي هو شرط لصحة البيع , فكان حري بهؤلاء التجار مراعاة حالة إخوانهم بدلا من إستغلال حاجتهم , ولعل من أهم الأسباب في تحريم الربا هو إستغلال حالة الضعفاء والمحتاجين , والله أعلم .
    avatar
    عبدو الشيخ

    عدد المساهمات : 380
    نقاط : 594
    تاريخ التسجيل : 25/05/2010
    العمر : 36

    رد: موسم الخير وبيع السلم الحلال البغيض

    مُساهمة  عبدو الشيخ في الإثنين 2 أغسطس 2010 - 7:55

    الاخ محمد :-
    اولا وين إنت الغيبه الكثيره دى انشاء الله المانع خير ...
    ثانياً :- أشكرك على ردك لموضوع بيع السلم
    فيا أخى محمد يتم البيع على شئ غير موجود أصلاً , وإذا اخزنا التمر كمثال أفترض أنه تم بيع شوال واحد فى شهر 2 مع العلم أن التمر فى هذا الشهر يادوب (يقفزوه ) فكيف يتم البيع على حاجه مبهمه
    وغير موجوده أصلا حيث عوامل المناخ من رياح وغبار وتعريه ...الخ .
    فالإلتفاف عن الحلال يصبح حرام والله أعلم
    أما النظره الإنسانيه التى تطرقت إليها أظنك لم تر شخص باع كل محصوله قبل 4 شهور وهو يبكى وعندما سألته قال لى الرسوم الدراسيه والمصاريف الجامعيه لإبناءه بالجامعات حتى لا يفصلوا , وتكرر المشهد فى الموسم نفسه عندما وجد نفسه بدون محصول فإضطر مره أخرى لبيع محصوله القادم ولا أزيد .....
    avatar
    أمير الماحي البقاري

    عدد المساهمات : 18
    نقاط : 22
    تاريخ التسجيل : 29/07/2010

    رد: موسم الخير وبيع السلم الحلال البغيض

    مُساهمة  أمير الماحي البقاري في الثلاثاء 3 أغسطس 2010 - 7:53

    الأخ عبدو الشيخ،،،
    لاشك أن بيع السلم حلال وجائز شرعاً كما ذكر وأكد الأخ محمد الخليفة
    لكن تحكمه ضوابط مراعاة الأحكام الإنسانية المصاحبة.
    فالإستغلالية فيه مرفوضه من الناحية الأخلاقية ولا أظن أن الذي يرفض الخلق الإنساني مجاز شرعاً.
    لكن أهلنا كمزارعين بحاجة مأسة لتطوير نوعية الزراعة وتوسيعها كذلك نوعياً ومادياً.
    وحتى التمر أصبح الأن يباع ويغلف بصورة جميلة كرطب وذلك مُجدي أكثر من البيع كبلح جاف.
    وتركيزنا على التمر يتطلب مننا إدخال نوعيات جيدة من التمر العراقي والسعودي مثلاً وحتى الكرشة المحسي والقنديلة الكبار والمدين والرطب الجيد .
    ومسالة التمر القديم الجاو والبركاوي الدقاق ديل نوقد بهم الأفران لو لسع شغالة بالحطب.
    وليه ما نشوف العنب وزراعته ساهلة جداً ودخله عالي ، وحتى الخضار نحنا للأن بنجيبو من الخرطوم.
    والخضار هسع في كريمة أغلى من في الخرطوم.
    والأن نوعيات المانجوو الجيد أسعارها بقت مجزية بشدة والناس بعد الفيضان قطعوا معظمه.
    وبيني وبينك كدي نحنا الأسرة بأكملها تكون حارسة ليها كسر ولا كسر من الأرض والكسر ده ذاتوا بيكون موزع في كم ساقية.
    ما أظن يا عبدو الشيخ حق التمر المبيوع ده ذاتو بيدفع رسوم الطلبة !!
    وده الخلا الناس معظمها تهاجر للمدن،،، وأصبحت الدراسة مربوطة بالهجرة للأسف !!!
    والقعاد في البلد مربوط بمأسي كبيرة لا تعد ولا تحد،،،
    عليك الله يا عبدو الشيخ المهمش منو؟
    نحنا ولا العاملين حجة هسع؟
    محتاجين كتير يا أبن عمي والله يعيييين أهلنا الهنا والهناك للبناء والتعمير ومن قبلهم التفكير كيف ومتين.
    وليك خالص الود ولجميع الأحباب
    avatar
    عبدو الشيخ

    عدد المساهمات : 380
    نقاط : 594
    تاريخ التسجيل : 25/05/2010
    العمر : 36

    رد: موسم الخير وبيع السلم الحلال البغيض

    مُساهمة  عبدو الشيخ في الثلاثاء 3 أغسطس 2010 - 8:51

    أمير الماحي البقاري كتب:الأخ عبدو الشيخ،،،
    لاشك أن بيع السلم حلال وجائز شرعاً كما ذكر وأكد الأخ محمد الخليفة
    لكن تحكمه ضوابط مراعاة الأحكام الإنسانية المصاحبة.
    فالإستغلالية فيه مرفوضه من الناحية الأخلاقية ولا أظن أن الذي يرفض الخلق الإنساني مجاز شرعاً.
    لكن أهلنا كمزارعين بحاجة مأسة لتطوير نوعية الزراعة وتوسيعها كذلك نوعياً ومادياً.
    وحتى التمر أصبح الأن يباع ويغلف بصورة جميلة كرطب وذلك مُجدي أكثر من البيع كبلح جاف.
    وتركيزنا على التمر يتطلب مننا إدخال نوعيات جيدة من التمر العراقي والسعودي مثلاً وحتى الكرشة المحسي والقنديلة الكبار والمدين والرطب الجيد .
    ومسالة التمر القديم الجاو والبركاوي الدقاق ديل نوقد بهم الأفران لو لسع شغالة بالحطب.
    وليه ما نشوف العنب وزراعته ساهلة جداً ودخله عالي ، وحتى الخضار نحنا للأن بنجيبو من الخرطوم.
    والخضار هسع في كريمة أغلى من في الخرطوم.
    والأن نوعيات المانجوو الجيد أسعارها بقت مجزية بشدة والناس بعد الفيضان قطعوا معظمه.
    وبيني وبينك كدي نحنا الأسرة بأكملها تكون حارسة ليها كسر ولا كسر من الأرض والكسر ده ذاتوا بيكون موزع في كم ساقية.
    ما أظن يا عبدو الشيخ حق التمر المبيوع ده ذاتو بيدفع رسوم الطلبة !!
    وده الخلا الناس معظمها تهاجر للمدن،،، وأصبحت الدراسة مربوطة بالهجرة للأسف !!!
    والقعاد في البلد مربوط بمأسي كبيرة لا تعد ولا تحد،،،
    عليك الله يا عبدو الشيخ المهمش منو؟
    نحنا ولا العاملين حجة هسع؟
    محتاجين كتير يا أبن عمي والله يعيييين أهلنا الهنا والهناك للبناء والتعمير ومن قبلهم التفكير كيف ومتين.
    وليك خالص الود ولجميع الأحباب

    يا خى تشكر يا أمير أوفيت بما قلت ..
    وأظن أن مسالة تغيير نمط الزراعة حاجة كبيرة ومحتاجه الى جهد جبار عشان تقنع العجائز الذين لا يبدلون فى البركاوى إلا البركاوى , وسردك للموضوع رائع خصوصاً البدائل ذات الدخل العالى مثل الموالح بأنواعها وبحكم عملى فى السد وفى إدارة البئيه والسلامه أظن أن الاهل سيجبروا على ذلك من واقع ان المناخ سيتغير كثيراً من امطار بسبب البحيره وقلة درجة الحراره التى تعتمد عليها شجرة التمر لنضجها ( السموم) بفتح الساء .
    اما مسألة الحلال والحرام لبيع السلم وقد منعنى الاخ محمد بنعته بالخبيث , وقد قلت هذا ويقينى أن يتغير التعامل بهذا البيع الرخيص صفةً ومعنىً . ولعمرى ذكرت يا امير لابد من إيجاد وسيله أفضل لتحسين وضع المعيشه هناك .






    avatar
    mawia abdelhfee

    عدد المساهمات : 75
    نقاط : 98
    تاريخ التسجيل : 24/05/2010

    بيع السلم

    مُساهمة  mawia abdelhfee في الأربعاء 4 أغسطس 2010 - 2:35

    الاخوة الكرام السلام عليكم
    بيع السلم هو بيع الشئ الموجل بالثمن المعجل.
    فهو موجود في الشرعية الاسلامية
    فهو ليس خبيث
    وليست تحكمة ضوابط انسانية بل قواعد شرعية وضعها بعض الفقها لضبط هذا البيع.(لا اود الخوض فيها) لكن بيني بينك يا عبدو الشيخ تجار الزمن ده مصعبنها شددددددددددييييييييييييييد
    االا من رحب ربي
    نسال اللة ان ييسر امور اهلنا في الكاسنجر حتي يتركو بيع السلم
    avatar
    عبدو الشيخ

    عدد المساهمات : 380
    نقاط : 594
    تاريخ التسجيل : 25/05/2010
    العمر : 36

    رد: موسم الخير وبيع السلم الحلال البغيض

    مُساهمة  عبدو الشيخ في الأربعاء 4 أغسطس 2010 - 3:10

    شكراً معاويه ...
    لكن ما وريتنا رايك بإستفاضه فى هذا البيع الذى أظنه سلباً على هوية الرجوله وإستقلال الغلابه......
    avatar
    زاهر سر الختم

    عدد المساهمات : 638
    نقاط : 851
    تاريخ التسجيل : 26/04/2010

    رد: موسم الخير وبيع السلم الحلال البغيض

    مُساهمة  زاهر سر الختم في الأربعاء 4 أغسطس 2010 - 6:05

    شكراً اخي عبدو الشيخ علي طرح هذه القضية والتي تمثل سنام اقتصاد المواطن بالكاسنجر

    وشكري ايضاً للاخوة الاعضاء بما قاموا به من مراجعات وتأصيل شرعي لهذا البيع ( فأرجو من عبدو الشيخ تعديل أسم الموضوع بحذف كلمة الخبيث ) ليستقيم المعني طرحاً وموضوعاً

    واظن الموضوع متشبع الاركان من استغلال سئ من التاجر وظروف قاهره للمواطن الذي لا يملك حيله أمام ظرف ما لا يقبل التأجيل ؟؟؟
    وأنا لا افتي شرعاً ولكن عند الوقوف علي ( الدين المعاملة ) وعلي هذا الحديث :
    عن ‏ ‏جابر بن عبد الله ‏ ‏رضي الله عنهما ‏
    ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏رحم الله رجلا سمحا إذا باع وإذا اشترى وإذا اقتضى
    الأصل أن يبيع المسلم سمحاً، ويشترى سمحاً بحيث ينتفع هو ولا يضر الآخرين . وقد قال صلى الله عليه وسلم: "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يجب لنفسه"





    _________________
    موقع الكاسنجر الجديد

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



    سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
    avatar
    عبدو الشيخ

    عدد المساهمات : 380
    نقاط : 594
    تاريخ التسجيل : 25/05/2010
    العمر : 36

    رد: موسم الخير وبيع السلم الحلال البغيض

    مُساهمة  عبدو الشيخ في الخميس 5 أغسطس 2010 - 3:02

    يديك العافيه يا زاهر:-
    أجدكم متفقين معى على الطرح من حيث الموضوع وهنا أصل القضية فمثل هذا البيع إذا تفشى بصورة عميقه فى وسط أهنا فسنواجه بمشكلة كبيرة ولانجد من يقضى حوائج الناس , فالناس ظروف والحياة كذلك , فببساطه يقوليك أمشى بيع تمرك عند فلان , إذن المسأله أصبحت إستقلاليه أكثر من كونها قضاء حاجه , أما بالنسبه لشرعيتها فقد إتفقت معكم تماماً ولكن أرجو أن نأخذ الموضوع من أصله .

    عاطف احمد خليفة

    عدد المساهمات : 31
    نقاط : 65
    تاريخ التسجيل : 22/06/2010

    بيع السلم

    مُساهمة  عاطف احمد خليفة في الخميس 5 أغسطس 2010 - 3:45


    الاخ عبدو موضوع السلم دا منتشر فى البلد كثيرجدا وليه مدة طويلة وفيه نوع من الاستقلال لكن ارجوا من الاخوان مناقشة الموضوع من الناحية الشرعية
    حتى تعم الفائدة الجميع
    وتحياتى
    الاخ ابوالزهور صاحبك دا اتكلم معاه الموضوع دا ممكن يلحقوا محمد طه
    لانو هناك اشخاص مستفيدين من هذا البيع
    avatar
    مرتضى خليفة

    عدد المساهمات : 175
    نقاط : 289
    تاريخ التسجيل : 11/05/2010

    رد: موسم الخير وبيع السلم الحلال البغيض

    مُساهمة  مرتضى خليفة في الخميس 5 أغسطس 2010 - 4:17

    عبده تحياتى شكرآ على هذا الطرح الهام المشكلة ليست فى التجار فقط المشكلة فى الدولة التى أوصلت هذه الشريحة من المواطنين لهذه الدرجة من الفقر والمشكلة فى المجتمع اللذى لم يتحمل مسؤلياته تجاه هذه الشريحة وفى غياب التكافل والتراحم بين الافراد فى منطقة معظم أفرادها أقارب من الدرجة الأولى
    avatar
    عبدو الشيخ

    عدد المساهمات : 380
    نقاط : 594
    تاريخ التسجيل : 25/05/2010
    العمر : 36

    رد: موسم الخير وبيع السلم الحلال البغيض

    مُساهمة  عبدو الشيخ في الخميس 5 أغسطس 2010 - 7:32

    شكراً عاطف شكراً مرتضى :-
    عاطف الناحية الشرعية خلاص أفتوا فيها شيوخ المنتدى والحمد لله , لكن لا زلت أقول وأصر وألح ان خطورة التعامل به تخصم كثيراً من الرجوله الحق , فالكل يعلم بظروف أهنا السمحين . أما بالنسبه للخوف فأسمعها منى إذن ( والله إنى لا أخشى فى الحق لومة لائم ) ليس شعار لكنى كنت سأقول هذا حتى لو كان التاجر السرمحمد الخليفة .
    مرتضى تسلم إيدك التى داست كل حرف على الكيبورد فإقتصاد الدوله إنعكس علينا بهذا البيع البغيض , فالاخ امير الماحى قدم مقترحات بديله جميله بالاستغناء عن التمر بزراعة المولح وأظنه أصاب كبد الحقيقة ( ليس مزمل طبعاً) وما قدمه من إقتراح يصلح ان نقدمه كمجموعة رواد منتدى الكاسنجر لاصحاب الشأن بالكاسنجر ...

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 24 يوليو 2017 - 11:52