منتديــــات الكاسنجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر

أهلاً وسهلاً بك في منتديات الكاسنجر
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك شرف لنافي المنتدي ، ولكننا نطمع في تسجيلك معنا

للتواصل بين ابناء الكاسنجر بالداخل والخارج وكل الراغبين


    @@@ بيـــــــ ( العـــــزاء ) ــــــــــــوت @@@

    شاطر

    خالد مقاشي

    عدد المساهمات : 4
    نقاط : 6
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    @@@ بيـــــــ ( العـــــزاء ) ــــــــــــوت @@@

    مُساهمة  خالد مقاشي في الثلاثاء 10 أغسطس 2010 - 8:09

    سلاماتي وتحياتي يا الكاسنجراب

    هذه اولي محطاتي بكم واتمني ان افيد واستفيد منكم

    وهي بيوت العزاء

    نمتاز نحن السودانيين عامه وأهلي الشايقيه خاصه بالوقوف جنبا إلى جنب عند المحن و الشدائد ،

    فيهب الجميع إلى بيوت العزاء
    لتقديم واجب العزاء لأهل الفقيد ،

    ويقوم أهل الفقيد بتقديم واجبات الضيافه للسادة المعزين ،

    ولمؤازره أهل الفقيد يجلس المعزين فى أريحية وبساطة فى بيوت العزاء مترحمين على الفقيد ويقرأون الفاتحة على روحه ،

    ويتخلل كل ذلك الونسات العادية وغالبا ما تكون الونسات حول السياسة أو الكورة أو التمر أو آخر الأنباء المستحدثة أو ونسات عادية عامة ،

    وزمان كان بيت البكاء يمتد إلى سبع أيام لغاية ما ناس السفر يصلوا

    أها تعالو كدي ورونا البيحصل في بيت البكاء شنو ؟

    والنسوان بيعملن شنو ؟

    يعني العادات والتقاليد الكانت بتحصل عندنا زمان شنو والفرق هسع كيف ؟


    لكم كلاليق المحبة وقواسيب السلام
    avatar
    زاهر سر الختم

    عدد المساهمات : 638
    نقاط : 851
    تاريخ التسجيل : 26/04/2010

    رد: @@@ بيـــــــ ( العـــــزاء ) ــــــــــــوت @@@

    مُساهمة  زاهر سر الختم في الإثنين 30 أغسطس 2010 - 17:15

    الاخ / خالد
    سلامات
    ورمضان كريم

    ما يدور الان في بيوت العزاء يحير والواحد يسمع من النساء عادات غريبة لدرجة هنالك نقشة من الحناء تخصص للعزاء ... اما ما يدور في الصيوانات من سلامات مواضيع اجتماعية وسياسية حاجة محزنه نسال الله ان يهدينا ويغفر لموتانا .... وكنت افكر لماذا لا نجعل صيوانات العزاء محل ذكر وتلاوة قرآن لروح الفقيد وأظن في كريمة بدأت هذه الظاهرة الحميدة
    عموما ما بين دق التابوت وصيوانات اليوم ما زلنا بعيدين عن النهج الرباني وسنة المصطفي (ص ) في القيام بواجب العزاء

    لك التحية اخي خالد ... ورمضان كريم


    _________________
    موقع الكاسنجر الجديد

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



    سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
    avatar
    رحاب كمبال

    عدد المساهمات : 50
    نقاط : 84
    تاريخ التسجيل : 09/06/2010

    رد: @@@ بيـــــــ ( العـــــزاء ) ــــــــــــوت @@@

    مُساهمة  رحاب كمبال في الأربعاء 1 سبتمبر 2010 - 4:36


    {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ} (العنكبوت:57):

    ويقول الشاعر: كل بن آدم وإن طالت سلامته ** يوماً على آلةٍ حدباء محــمول

    وكما يقول المثل: ( ميتة وخراب ديار ) لأهل الميت .. نعم هناك تكافل اجتماعي في السودان لكنه خرج عن نطاق القيم السامية وأخذ طابع المباهاة,
    كان زمان فى بيت البكاء يفرشون الفرشات العادية والبروش المحلية للجلوس وكان الاكل عبارة عن فتة وزلابية اذا عملوه فكان الجيران هم من يقوم بواجب الاكل ابتدأ من شاى الصباح الى العشا وكانو يلبسون الدمورية حدادا على الميت ديل ناس البيت واما المعزين فيلبسون التوب الابيض او الاسود احتراما لمشاعر اهل المأتم بالاضافة الى حلقات الذكر وتلاوة القران وختمة ، اما الان فحدث ولاحرج الصيوانات الفاخرة المكندشة الزاهية الالوان والطباخين والاكل اشكال والوان كل ماتشتهية الانفس موجود يعنى (( ميتة وخراب ديار)) واما اللبس كمان شى حرير وشى شفون وشى توتل سويسرى وكلو طقم والجلابية الزبدة والمركوب النمر.
    يعنى وبكلو صراحة بقى الماتم عبارة عن تفاخر وتباهى بالمال والاسراف الزائد والذى لاينفع الميت بأى شئ فبدل التصدق بها او عمل مسجد او وقف من هذه المنصرفات العالية .

    يا جماعة للأسف الشديد واجب العزاء عندنا أصبح ( بوبار) وليس واجب وعمل لوجه الله .. وتكريس للمعاصي, غيبة ونميمة وشمارات ؟
    avatar
    أمير الماحي البقاري

    عدد المساهمات : 18
    نقاط : 22
    تاريخ التسجيل : 29/07/2010

    للفقيد الرحمة

    مُساهمة  أمير الماحي البقاري في الثلاثاء 21 سبتمبر 2010 - 7:31

    االأخوة الأعزاء
    طرقتم مكمن آلم وفتحتم موضوع مهم للغاية
    يهمنا ويهم كل المنطقة وكل السودان
    حقيقة نحنا المرحوم منذ وفاته يغيب أسمه ويصير المرحوم والجنازة وغير ذلك وهو في هذه المدة أحوج ما يكون
    إلى دعوات الناس له بالرحمة والمغفرة وبجعله من أصحاب اليمين
    وفي لحظات نعجل بالدفن وفي المقابر وللأسف حتى لحظات الآلم تغيب عننا ونحنا في المقابر والجنازة حولنا تجدنا نتناقش ونتونس
    وبعد ذلك في صيوانات العذاء والتي أصبحت أفخر من صيوانات الزواج ولا حول ولا قوة للمرحوم.
    وبعد الفاتحة تجدنا الكورة والسياسية شغالات تش!!
    والأكل أفخره وتصبح الحكاية الله المستعان.
    والنساء بالداخل لا حول ولا قوة إلا بالله
    التياب والحنن والمصايب في التباهي.
    والمرحوم أكثر ما يكون في حاجة للدعاء الدعاء الدعاء.
    وكلنا فينا للأسف أسواء شيء وهو إنتقاد أحوالنا وأحوال غيرنا
    ولكن ماهو الحل!!!!!!!!!
    المفروض نبدأ بنفسنا يا جماعة وأي زول يبدأ بنفسه وخلي أهلو يقولو مجنون!!
    وأنصار السنة والله يا جماعة من أحسن الناس في المواضيع الحيادية دي! وينتهي العذاء بإنتهاء مراسم الدفن!
    وإن كان دي صعبة علي مجتمعنا شوية لكن التقليل من الشيء البنسويهو ده مطلوب والله.
    معليش يا أخي مقاشي
    فتلكن دعوة للتغييير
    وليكن بابك دعوة للنقاش والتغيير
    والأمثل نقول للتعديييييييييييييل في أنفسنا.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 24 سبتمبر 2017 - 21:52