منتديــــات الكاسنجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر

أهلاً وسهلاً بك في منتديات الكاسنجر
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك شرف لنافي المنتدي ، ولكننا نطمع في تسجيلك معنا

للتواصل بين ابناء الكاسنجر بالداخل والخارج وكل الراغبين


    من حقك أن تعلم بعض حقوقك

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 51
    نقاط : 96
    تاريخ التسجيل : 26/04/2010
    العمر : 39
    الموقع : امدرمان-امبده-ح27-منزل 327

    من حقك أن تعلم بعض حقوقك

    مُساهمة  Admin في الخميس 29 أبريل 2010 - 7:54

    مــــن حقـــــك أن تعلـــم..!!

    مهندس سلامة/ مرتضى دعوب:
    1- من حقك يا عامل محطة البنزين أن تعلم أن «السفنجة» حذاء غير ملائم لمهنتك ولصحتك، وتشكل خطورة على جلد قدميك لن تشعر بها إلا بعد فوات الأوان غالباً، فاحرص على حماية نفسك بالحذاء الخاص بالمهنة. ومن حقك مطالبة صاحب العمل بالحذاء والقفاز والقناع الواقى «بفلتر»، وتذكر انك إنسان له حقوق مثلما أن عليه واجبات.
    2- من حقك يا راكب الحافلة أن تدون رقم الحافلة التى ركبت فيها، وعانيت ما عانيت من الاكروبات المرورية التى يمارسها السائق بمساعدة الكمسارى، معرضاً حياتك وحياة السائقين والمارة للخطر الماحق، ومن واجبك بصفتك مواطناً يخاف الله ويصلح فى الأرض، أن تتوجه إلى إدارة المرور لتبلغ عن هذا السائق المتهور، ولا داعى لتذكيرك بعدد من ماتوا من الأبرياء ومن أصبحوا مقعدين بسبب التجاوز الخاطئ والرعونة فى القيادة.
    3- من حقك يا من تشترى لبن البودرة أن تعلم أن لبن البودرة هو منتج غير صحى ولا يباع فى دول الاتحاد الأوربى وأمريكا وأستراليا، بحيث لا يوجد هناك إلا فى المحلات التى يملكها الأجانب العرب والأفارقة والآسيويون «يستجلب عن طريق تجار الشنطة أو التهريب» الذين لا زالوا يصدقون الفرية القائلة إن لبن البودرة غير ضار، أما فى مراكز التسوق الرسمية المعترف بها من الدولة فلا وجود للبن البودرة إلا صنف واحد مكتوب عليه انه مخصص لصناعة الحلويات والمعجنات فقط وليس للشرب.
    4- من حقك يا من تعمل تحت الشمس الحارقة، أن تعلم أن ساعات العمل لأعمال الجهد العضلى والجو الحار لها زمن محدد أقصاه «6» ساعات، وصاحب العمل مُلزم بتوفير الماء البارد لك حتى لا يفقد جسمك السوائل بسبب التعرق الكثير والجهد العضلي الذي تبذله بحيث يتعرض مخك وأعصابك للخطر فى حالة نقصان السوائل والأملاح، ومن حقك أن ترتاح كل ساعة من الزمان لفترة قصيرة تتراوح بين «5-15» دقيقة حسب الاتفاق مع المسؤول وحسب قدرة جسمك على التحمل، ومن حقك أن تطلب من صاحب العمل أو مديرك أو رئيس قسمك أن يزودك بملابس خاصة «وقانونية» للعمل ومعدات للوقاية الشخصية، وأن يلتزم بعلاجك فى حالة الاصابة أثناء العمل «لا قدر الله» حتى تتماثل للشفاء بإذن الله.
    5- من حقك يا من تشترى المواد الغذائية، أن تطلب من البائع أن يفيدك بكل ما يتعلق بالسلعة خصوصاً تاريخ انتهاء الصلاحية، ومن حقك أن تعلم أن ضوء الشمس وسوء التخزين تقلل من فترة صلاحية السلعة، فإذا تبقى على صلاحية السلعة ثلاثة شهور فالأفضل ألا تشتريها مهما كانت رخيصة الثمن، ومن حقك أن تبلغ فوراً عن كل من يبيع الناس سلعاً لا صلاحية لها، فتساهم فى رفع الضرر وتكسب الأجر إن شاء الله.
    6- من حقك يا سائق السيارة أن تعلم أن بائعى الأكسسوار يخدعونك عندما يبيعونك لمبات الغاز، ويوهمونك بأنها تمنحك إضاءة قوية ليلاً، واعلم أن لمبات الغاز «التى يمتدحونها» لها خواص لمبات الفلورسنت «النايلون»، والضوء المنبعث منها «ناقص طيف» ويفتقر إلى خصائص الضوء الأبيض الصحية، فلمبات الغاز المذكورة تمنحك إضاءة ضعيفة ومدى رؤية أقصر من اللمبات العادية، ولا تنجح إلا فى تحطيم أعصاب السائقين القادمين من الاتجاه المعاكس، لأنها مزعجة للغاية وضارة جداً بالبصر، فاتق الله فى نفسك وفى الآخرين يغفر الله لك.
    7- من حقك ايها المواطن ان تعلم أن الحافلة «الميكروباص» وسيلة نقل غير مطابقة لمواصفات النقل داخل المدن ذى المحطات المتعددة والوقوف المتكرر، فالمساحات المخصصة للركاب ضيقة للغاية، بالإضافة إلى أن المقاعد الاضافية «القابلة للطىّ» مزعجة جداً فى الجلوس وغير آمنة خصوصاً فى حالات الاصطدام، وكلها تجعل الركوب والنزول من الحافلة أمراً مزعجاً للغاية، فمن يجلس فى المقاعد الخلفية إذا اراد النزول فسيجبر «6» أشخاص «على الاقل» على النهوض من مقاعدهم ليتمكن هو من النزول، هذا مع إثبات أن الحافلات الميكروباص ساهمت أكبر مساهمة فى حل مشكلة المواصلات طوال عقدين من الزمان، إلا أن الباصات الكبيرة المخصصة للنقل داخل المدينة تخلو من العيوب المذكورة، وتتفوق بالسعة واقتصاد الوقود وتقليل التلوث بعدد أقلّ من المركبات، لأن كل باص يسع حمولة «4» حافلات على الأقل.
    8- ومن حقك أيها المواطن أن تعلم أن البنزين فى بلادنا مازال يحتوى على الرصاص فى صورة «رابع إيثيل» وظيفته أن يقلل من فرقعة الاحتراق داخل غرفة الاحتراق «الكاربوريتر» والدخان المتصاعد من عوادم السيارات فيه رصاص خالص ضمن مكوناته، والرصاص فلز يصيب الجهاز التنفسى والدورة الدموية بأضرار جسيمة فى حالة التعرض اللحظى أو المزمن ولو بجرعات صغيرة، والرصاص قد تم استبداله فى معظم بلدان العالم بعنصر البنزيل، فاحذر التعرض لدخان السيارات لفترة طويلة، أما إذا كنت تعمل فى محطة وقود فأنت تستحق كمامة واقية وكميات كبيرة من الماء لطرد السموم من جسمك، وكمية مقدرة من الحليب الطازج يومياً توفرها لك المؤسسة التى تعمل فيها، كما ينص قانون العمل الصادر عن منظمة العمل العالمية.

    (
    avatar
    زاهر سر الختم

    عدد المساهمات : 638
    نقاط : 851
    تاريخ التسجيل : 26/04/2010

    رد: من حقك أن تعلم بعض حقوقك

    مُساهمة  زاهر سر الختم في السبت 15 مايو 2010 - 9:02

    معلومات مهمة جداً
    وخصوصاً أننا في بلد نجهل الكثير عن ثقافة الاستهلاك ، وحتي حماية المستهلك تشكلت في شكل جمعيات لا وجود لها .. وأضف الي لبن البدرة قضية الخبز والصلاحيات المنتهية لكثير من السلع واللحوم الكيري وطرق العرض لبعض الخضروات التي تلزم مواصفات علمية لحمايتها من التلوث البيئ ... ، أما حقوق وواجبات العمل الله هو المستعان
    وإن تجاوزنا العاصمة ... فحدث ولا حرج
    أشكرك أخي ... ودمت بخير

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 14 ديسمبر 2017 - 14:12